"منظمة البيدر"تعقدا اجتماعا مع وفد من مجمع الكنائس العالمي.
أخبار فلسطين

"منظمة البيدر"تعقدا اجتماعا مع وفد من مجمع الكنائس العالمي.

صدى نيوز - عقدت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو اليوم اجتماعا برام الله مع وفد من مجمع الكنائس العالمي،وقد مثل منظمة البيدر في الاجتماع المحامي حسن مليحات المشرف العام على منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو .                                               

وقدم مليحات عرضا حول واقع التجمعات البدوية المأساوي، واستعرض خلال حديثه مع الوفد قضية النزوح الجماعي لتجمع عين سامية البدوي بما تحمله من ابعاد ودلالات تشير الى جرائم الحرب التي ترتكب ضد التجمعات البدوية بشكل ينتهك قواعد القانون الدولي الانساني،والتي تجسد معاني التطهير العرقي ضد التجمعات البدوية،مضيفا بانه لمعرفة التطبيقات العملية لسياسة الابارتهايد يجب الاطلاع على تجربة التجمعات البدوية التي تواجه بشكل يومي تلك السياسة البشعة.                                  

واضاف مليحات أن التجمعات البدوية تعيش حالة صراع يومي مع الاحتلال وتتعرض لهجمات يومية من قبل المستوطنين، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة استهداف التجمعات البدوية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وتتعرض لإجراءات احتلالية كولونيالية،وايضا انعدام الخدمات في تلك التجمعات، بسبب منع اقامة المشاريع وتضييق سبل الرزق والعيش، الامر الذي ادى الى ارتفاع نسبة البطالة والفقر في صفوف البدو وخلق حالة من القهر والحرمان في تلك التجمعات كمناطق مهمشة.

وأكد مليحات بأن التجمعات البدوية تتعرض لسلسلة من الجرائم التي ترتكب بحقها بشكل يومي وتخالف قواعد القانون الدولي الإنساني ،حيث تتعرض لجرائم حرب وعدوان وجرائم ضد الإنسانية في مخالفة واضحة وانتهاك للشرعة الدولية، وان تلك التجمعات البدوية هي تمثل حكاية صمود السكان الأصلانيين للبلاد الذين ما زالوا يحافظوا على مورثهم الاجتماعي وعلى الارض التي يقيمون عليها ضمن فسيفساء النسيج السياسي والاقتصادي والثقافي فيها.          

وطالب مليحات الوفد بان يعمل على نقل معاناة التجمعات البدوية ونشرها  لدى الرأي العام في بلدانهم كقضية حقوقية واخلاقية وانسانية بامتياز، مشيرا بانها تصلح كمادة لتعليم الطلاب والباحثين التطبيقات العملية للابارتهايد الذي تمارسه دولة الاحتلال ضد البدو.

 وقد جرى الاتفاق على استمرار التنسيق والعمل لدعم قضايا البدو الحقوقية والإنسانية وتعزيز صمود التجمعات البدوية، وذلك عبر تقديم الدعم الممكن لاحتياجات تلك التجمعات،وضرورة أيجاد قاعدة بيانات حول السكان البدو واعدادهم