ارزيقات لصدى نيوز: صناديق الاقتراع هي تحدد من يمثل المعلمين وليس صفحات "فيس بوك"
تقارير مميزة

ارزيقات لصدى نيوز: صناديق الاقتراع هي تحدد من يمثل المعلمين وليس صفحات "فيس بوك"

خاص صدى نيوز -قال أمين عام اتحاد المعلمين الفلسطينيين، سائد ارزيقات، إن رئيس الوزراء د.محمد اشتية، سيتحدث اليوم، عن بنود جديدة بخصوص السير نحو حل الأزمات مع كافة النقابات، فيما في ذلك إضراب المعلمين. 

وقال ارزيقات في حديث خاص أجراه مع صدى نيوز إن مفوضية المنظمات الشعبية التي يرأسها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد المدني، طرحت مؤخراً مبادرة لحل أزمة النقابات جميعها، من ضمنها ما يتعلق بالمعلمين والمسيرة التعليمية. 

وبيّن أن هذه المبادرة تهدف إلى البدء الفعلي بتنفيذ الاتفاقيات ولو جزئياً في هذا الوقت، بصرف نسبة من هذه الاتفاقيات، لكافة النقابات بما في ذلك للمعلمين. (البند الأول).

وأضاف:" البند الثاني حول قيام وزارة المالية بإعطاء كتاب التزام صادر عنها، حول حفظ الأثر المالي لهذه الاتفاقيات، وتلتزم فيه وزارة المالية بصرف النسب المتبقية عن توفر الإمكانيات المادية". 

وتابع: "لأن وزارة المالية هي من تصدر قسيمة الراتب، وهذا الكتاب بنفس قوة قسيمة الراتب، حيث يلزم وزارة المالية بصرف النسب المتبقية من الاتفاقيات عند حل الأزمة المالية، وحفظ الأثر المالي منذ تاريخ الاتفاقية من 1-1-2023، فيما يخص المعلمين". 

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من النقابات ومجلس الوزراء، لمتابعة الوضع المالي للحكومة الفلسطينية، ومراقبته، وفي حال توفر السيولة للحكومة وصرف أموال المقاصة، ستعود النقابات للضغط عليها لتنفيذ نسب الاتفاقيات المتبقية". 

وعن مطلب المعلمين بخصوص انتخابات الاتحاد، قال ارزيقات لصدى نيوز: "نحن أعلننا بخصوص ذلك بعيداً عن أي مبادرة، موضوع الانتخابات هو استحقاق بناء على التواريخ، وأعلننا قبل فترة من خلال الأخ عمار دويك عن انعقاد المجلس المركزي قبل شهر رمضان، وإجراء التعديلات التي قدمت لاتحاد المعلمين الفلسطينيين، وسنبدأ بالتحضير للانتخابات وصولًا للمؤتمر العام خلال أربعة أشهر".

وأضاف: "هذا التزام من اتحاد المعلمين، وهناك العديد من الفروع قد انتهت دورتها ويجب أن يجرى لها انتخابات، ولذلك نأمل استقرار العملية التعليمية والتربوية للبدء بالتحضير لهذه الانتخابات، وفتح الباب للجميع، حيث سيكون التنسيب والانتخاب بناء على التعديلات التي سيقرها المجلس المركزي".

وقال: "نحن لا نعترف بأي أجسام تحت أي مسمى، هناك اتحاد معلمين يمثل كل المعلمين الفلسطينيين وأبوابه مفتوحة للجميع، ومن يريد أن يمارس العمل النقابي فليمارسه من خلال المؤسسة، وصناديق الاقتراع هي من تحدد من يمثل المعلمين الفلسطينيين وليست صفحات الفيس بوك". 

وأضاف: "يستطيع أي معلم أن يترشح لهياكل اتحاد المعلمين الفلسطينيين ويقود الاتحاد ويناضل من أجل احقاق الحقوق للمعلمين".

وقال: "نحن جزء من النقابات وعندما تقر الحكومة إعطاء نسبة لكل النقابات، ونفس النسبة تعطي للمعلمين، لا يوجد هناك أي حجة لأحد أن يرفض ذلك، لا يعقل أن يكون المعلمون محتلفون عن باقي النقابات". 

وكان الوكيل المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم أيوب عليان قد قال اليوم: "سيصدر شيء عن مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم بخصوص إضراب المعلمين والمسيرة التعليمية".

وقال عليان في حديث للإذاعة الرسمية تابعته صدى نيوز: "نتمنى أن يكون هناك أمل بعد جلسة الحكومة هذا اليوم، لاننا نعقد الامل على الحكومة الفلسطينية لان يكون لديها شيء يضفي على هذه الازمة الحل، وينهي هذه الازمة، وان يكون عودة للدوام صباح غد". 

وقال عليان: "في حال انتظام العملية التعليمية سيتنهي العام الدراسي في وقته، وستعقد امتحانات الثانوية العامة في موعدها كذلك، لأننا ما زلنا ضمن المربع في الذي يمكن فيه التعويض".

وتابع:" لكن في حال استمرت الأزمة سيكون الوضع صعباً".