نقابة الصحفيين تدين محاولات عرقلة عقد مؤتمرها بالقطاع و"داخلية غزة" ترد
أهم الأخبار

نقابة الصحفيين تدين محاولات عرقلة عقد مؤتمرها بالقطاع و"داخلية غزة" ترد

صدى نيوز - أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين محاولات أمن "حماس" عرقلة انعقاد المؤتمر الاستثنائي لنقابة الصحفيين، المقرر عقده الأحد المقبل، الموافق 29/01/2023.

وقالت في بيان صدر عنها: "كانت الأمانة العامة قد تقدمت بطلب لجمعية الهلال الأحمر في غزة لعقد المؤتمر في قاعة الهلال، إلا أن النقابة فوجئت أن أجهزة أمن "حماس" قد طلب من إدارة الهلال أن تتقدم بطلب لترخيص انعقاد المؤتمر، ومع أننا نرفض أية شروط أمنية، وكون هذا الطلب يتناقض مع حرية الرأي والتعبير، ويشكل انتهاكا صارخا لحرية الرأي والعمل النقابي خاصة لنقابة الصحفيين، إلا أن شرطتهم أبلغت أن طلبنا يحتاج لقرار من هيئات عليا، وهي داخلية "حماس".

وأوضحت النقابة، أنه رغم تقديم الطلب لداخلية "حماس" منذ أكثر من أسبوع، إلا أنهم اتصلوا أمس مع النقابة، وطلبوا حضور نائب النقيب تحسين الأسطل إلى مقر الداخلية، في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم.

وقالت "إن هذه الاجراءات والتقييد لحرية العمل النقابي لنقابة الصحفيين لن يثنيها عن مواصلة العمل والتحضير لعقد المؤتمر في موعده، ومكانه المحدد في قطاع غزة".

ونوهت إلى أنها أبلغت مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك صباح اليوم بكل ما تتعرض له من تقييد لعملها، ودورها الوطني والمهني، كما أطلعت اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين على هذه الممارسات المنافية لكل تقاليد العمل الوطني وحرية الرأي والتعبير وحرية العمل النقابي والإعلامي.

وأشارت إلى أنه رغم كل ما نتعرض له في السنوات الماضية من ممارسات وتقييد لعملنا ، إلا أننا آثرنا الحوار ولغة العمل الوطني المشترك حرصا منا على مواصلة عمل النقابة وانضواء جميع الصحفيين في إطارها الوطني النقابي والمهني.

وتعقيباً على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم: "نستغرب إصدار "نقابة الصحفيين" بياناً تزعم فيه عرقلة وزارة الداخلية عقد مؤتمر للنقابة يوم الأحد القادم، برغم أننا أبلغنا ممثل النقابة في غزة مسبقاً بأننا جاهزون لتوفير كل التسهيلات اللازمة لذلك".

وقال: ندعو "نقابة الصحفيين" للاعتذار الفوري عن هذا البيان المجافي للحقيقة، ونؤكد أنه لا مانع من عقد المؤتمر في موعده.