بعد مايكروسوفت.. "غوغل" تسرح 12 ألف موظف
منوعات

بعد مايكروسوفت.. "غوغل" تسرح 12 ألف موظف

صدى نيوز - قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لـ "ألفابت"، الشركة الأم لـ "غوغل"، في مذكرة للموظفين اطلعت عليها رويترز، إن الشركة ألغت 12 ألف وظيفة.

واضاف بيتشاي  إن الشركة وسعت عدد الموظفين بسرعة في السنوات الأخيرة، بغية مواجهة "واقع اقتصادي مختلف عن الواقع الذي نواجهه اليوم".

وتابع بيتشاي: "أتحمل المسؤولية الكاملة عن القرارات التي أدت بنا إلى هنا".

وقالت غوغل إن عمليات التسريح عالمية وتؤثر على الموظفين الأميركيين بأثر فوري.

تعد هذه التخفيضات الأحدث في قطاع التكنولوجيا، وتأتي بعد أيام من إعلان منافستها شركة مايكروسوفت أنها ستسرح عشرة آلاف موظف.

تؤثر تخفيضات الوظائف على الفرق في جميع أنحاء الشركة، بما في ذلك بعض فرق الهندسة والمنتجات.

ويأتي تسريح الموظفين، بعد أيام من إعلان شركة مايكروسوفت المنافسة، أنها ستسرح عشرة آلاف عامل لديها؛ كما تأتي فيما تواجه المنصات الرئيسية التي تعتمد على الإعلانات خفض المعلنين لميزانياتهم في مواجهة التضخم.

وأعلنت شركة "ميتا"، مالكة "فيسبوك"، في تشرين الثاني/ نوفمبر، عن إلغاء 11 ألف وظيفة، أو نحو 13 بالمئة من قوتها العاملة.

وفي أوائل كانون الثاني/ يناير، أعلنت مجموعة "سايلزفورس" لتكنولوجيا المعلومات أنها ستسرح نحو 10 بالمئة من موظفيها، أو أقل بقليل من 8 آلاف شخص

واشترى الملياردير إيلون ماسك موقع تويتر في تشرين الأول/ أكتوبر، حيث قام على الفور بتسريح نحو نصف موظفي منصة التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 7,500 موظف.

وفي تصريحات بوقت سابق، قال المحلل في مؤسسة "ودبوش" لإدارة الثروات والاستشارات، دان آيفز، "على مدى الأسابيع الماضية رأينا تقليصا كبيرا في القوة العاملة في شركتي ’أمازون’ و’سايلزفورس’".

وأبلغ آيفز المستثمرين أن "ودبوش" تتوقع خفضا جديدا في عدد الموظفين في قطاع التكنولوجيا، بنسبة من 5 إلى 10 بالمئة.

وكتب آيفز أن "العديد من هذه الشركات كانت تنفق أموالا مثل نجوم الروك في الثمانينات وتحتاج الآن إلى السيطرة على نفقاتها، قبل ظروف اقتصادية كلية أكثر ليونة".

وأعلنت "أمازون" أوائل كانون الثاني/ يناير، أنها تخطط لإلغاء أكثر من 18 ألف وظيفة، مشيرة إلى "حالة عدم يقين اقتصادية" وعمليات توظيف سريعة خلال فترة وباء كوفيد ورواج البيع عبرالانترنت.

وخطة التسريح هذه هي الأكبر في قطاع التكنولوجيا الأميركي الذي كان يعد منيعا في السابق، وقد لجأت الى هذا الملاذ الأخير شركات عملاقة مثل "ميتا".

ويتوقع أن تشمل عملية التسريح في "أمازون" فروعها في أوروبا، وقد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، آندي جاسي، في بيان أنه سيتم إبلاغ الموظفين المعنيين.