وسط حالة من الغضب.. إزالة منازل المواطنين في "عنق الزجاجة" غرب غزة (فيديو)
تقارير مميزة

وسط حالة من الغضب.. إزالة منازل المواطنين في "عنق الزجاجة" غرب غزة (فيديو)

خاص صدى نيوز- وسط احتجاجات كانت رافق عملية تطوير مشروع شارع الرشيد الساحلي غرب مدينة غزة، وتحديداً في منطقة "عنق الزجاجة" بمخيم الشاطئ، بدأت وزارة الاشغال العامة والإسكان في غزة، بإزالة عشرات البيوت والمنشآت والمرافق.

"صدى نيوز" وثقت بالفيديو والصور مشاهد إزالة بيوت المواطنين في منطقة عنق الزجاجة، والتي تهدف حسب الأشغال إلى تطوير الشارع وتوسعته، لما يشكله من ازدحام وضيق في حركة التنقل للمركبات في المنطقة.

وأكد مراسلنا، أن أعمال إزالة عدد من البيوت والوحدات السكنية، في مشروع تطوير شارع الرشيد الساحلي بدأت وتشاهد الآليات من جرافات وشاحنات وعمال يقومون بالهدم والإزالة في المكان.

وقال رئيس لجنة مشروع عنق الزجاجة، ماجد صالح: إن إزالة المعيقات والعقبات أمام البدء بتنفيذ المشروع تسير بشكل إيجابي، مضيفاً أن المشروع حيوي ويربط شمال قطاع غزة بجنوبه على امتداد شارع الرشيد الساحلي.

وأضاف صالح، أنه تم التواصل مع الجهات المعينة المسؤولة لتهيئة الأمور والأجواء لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، "باشرنا العمل في عملية إزالة البيوت الواقعة على أطراف الشارع، وأغلقنا الشارع وبدأنا بإزالة المنازل المعيقة للمشروع".

وأشار إلى أنه أربعة عشر منزلاً ووحدة سكنية في منطقة عنق الزجاجة، قدموا ملفاتهم القانونية وتعهدات الإزالة للوزارة، وبعد التوقيع على التعهدات تسلمون شك نقدي مباشرة، وبعد تنظيف المكان وتسليم الأرض لسلطة الأراضي يُمنح المواطن إفادة بذلك، ويتم إحضارها إلى وزارة الأشغال وبناءً عليه يستلم كافة حقوقه المالية دفعة واحدة".

وأوضح صالح، أن عدد البيوت التي تعيق إنجاز المشروع (32) منزلًا، إضافة لوجود 4 منشآت تتبع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، التي تم الاتفاق معها على تسليمها قطعة أرض، وننتظر حالياً الحكومة (لجنة متابعة العمل الحكومي فب غزة)، حتى تكمل إجراءاتها لتسلمهم إياها في أقرب وقت ممكن".

وفيما يتعلق بمباني نادي الشاطئ الرياضي، تم الموافقة مع مقاول إزالة، وبدء العمل الأحد المقبل، والنادي يوقع تعهد الإزالة من وزارة الأشغال، ويستلم الشك المالي.

وشدد صالح، مشروع "عنق الزجاجة" حيوي ويربط بين شمال غزة وجنوبها، ويساهم بشكل كبير في تنظيم الحالة المرورية، خصوصاً أنها تشهد اكتظاظاً مرورياً، مبيناً أن عرض الشارع حالياً يصل من أربعة إلى ستة أمتار، ومقرر له أن يكون بعرض 40 متراً.