وزير الزراعة ووزير القدس يتفقدان أحوال القطاع الزراعي في قرى شمال غرب القدس
أخبار فلسطين

وزير الزراعة ووزير القدس يتفقدان أحوال القطاع الزراعي في قرى شمال غرب القدس

صدى نيوز - تفقد وزير الزراعة رياض عطاري ووزير شؤون القدس فادي الهدمي على رأس وفد من وزارة الزراعة ووزارة شؤون القدس وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان القطاع الزراعي في المنطقة ويجتمعون مع رؤساء البلديات والمجالس القروية وعدد من المزارعين والفعاليات الشعبية والوطنية في مكتب المحافظة في بلدة بدو بحضور مدير مكتب المحافظة،حيث تم تقييم الخدمات التي قدمتها وزارة الزراعة للمنطقة خلال السنوات السابقة وخطة الوزارة وتدخلاتها للعام الحالي استجابة لحاجة المنطقة واولويات تطوير وتنمية القطاع الزراعي.

ووضع وزير الزراعة الهيئات المحلية بصورة المشاريع التي ستنفذ في المنطقة خلال العام 2023  من شق للطرق الزراعية واستصلاح وتاهيل وحماية للاراضي وآبار وخزانات مياه زراعية وخدمات بيطرية وارشادية وتخضير فلسطين وتاهيل حظائر التربية ومعدات إدارة المزرعة،وأشار الى اقتراب اعتماد الحكومة لمشروع دعم الثروة الحيوانية بقيمة الاستراد الضريبي بكلفة مدخلات الإنتاج.

بدوره اكد وزير شؤون القدس فادي الهدمي في معرض مداخلته ورده على مطالب الحضور على أهمية المنطقة واهمية تقديم الدعم اللازم للمزارعين وتعزيز تواجد الناس في المنطقة وإعطاء الناس القدرة على تطوير وتنمية مشاريعهم وفتح افاق ومشاريع حيوية تخدم الشباب والشابات على حد سواء.

 ولمكانة القدس تم اطلاق فعالية الاحتفال المركزي بيوم الشجرة من منزل المزارع سعدات غريب في بيت اجزا والتي تحيط به المستوطنات من كل جانب وتتحكم البوابات الأمنية الإسرائيلية في الدخول اليه، والذي يعد رمزا للمقاومة والصمود .

 وتم زيارة جمعية بيت عمواس التعاونية النسوية في القبيبه والتي تعد نموذجا لعمل المراه الريفية التي تصنع الإرادة والتحدي بمشاريع صغيره وانشطة متنوعة، ومن ثم تم الاطلاع على احد مواقع مزارع بلادي الحديثة للدواجن البياض في القبيبه والتي تعد من المزارع الحديثة المغلقة، وشملت الجولة بلدة بيت سوريك للاطلاع على مشروع استصلاح متكامل بتمويل من موازنة الحكومة الفلسطينية.

واختتمت الجولة بزيارة الى احد مشاهدات البستنه المميزه بمساحة 15 دونما والتي تزرع بالكرز اللبناني وتعد اول مزرعة فلسطينية تزرع بهذا النوع من الأشجار بالإضافة الى العنب واللوزيات، حيث حدت هذه المشاهدة من التوسع الاستيطاني من خلال قيام أصحابها باستصلاح الأرض والعمل بها.