خاص| حوالي ربع مليار شيقل نفقات السفارات الفلسطينية في 2022
تقارير مميزة

خاص| حوالي ربع مليار شيقل نفقات السفارات الفلسطينية في 2022

رام الله- خاص لـ صدى نيوز: أظهر مسح أجرته وكالة صدى نيوز أن نفقات السفارات الفلسطينية حول العالم بلغت حوالي ربع مليار شيقل خلال عام 2022، علما أن نفقات السفارات منفصلة عن تلك المخصصة لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وبالعودة إلى التقارير المالية الصادرة عن وزارة المالية، والتي اطلعت عليها صدى نيوز، يظهر أن السفارات الفلسطينية تنفق ما متوسطه 18 مليون شيقل شهرياً ما بين رواتب ومساهمات اجتماعية سلع وخدمات ونفقات تحويلية ونفقات رأسمالية.

وفي أكتوبر الماضي بلغت نفقات السفارات الفلسطينية 18 مليون و724 ألف شيقل، حيث تنفق السفارات نفس المبلغ تقريباً بشكل شهري.

ورصدت الموازنة الفلسطينية للعام 2022 مبلغ 235.8 مليون شيقل موازنة للسفارات خلال هذا العام، فيما بلغت موازنتها العام الماضي 190 مليون شيقل.

ويبلغ الراتب الإجمالي للسفير 2498 دولار، بالإضافة إلى علاوة غلاء معيشة لموظفي السلك الدبلوماسي في الخارج، وتؤمن وزارة الخارجية لرئيس البعثة سكنا مؤثثا ومجهزا على نحو مناسب، كما ويمنح موظف السلك الذي يعين برتبة سفير لأول مرة مبلغا ماليا يقدر بقيمة ثلاثة أشهر من مرتبات وعلاوات، وذلك حسب معلومات للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان اطلعت عليه صدى نيوز.

وتتفوق فلسطين على إسرائيل بعدد بعثاتها الدبلوماسية حول العالم ومجموع سفارات الدول على أراضيهاـ حسب صحيفة يديعوت أحرنوت.

ويوجد لفلسطين سفراء في 95 دولة حول العالم، فيما يوجد لإسرائيل 78 سفارة فقط، ومقابل 103 بعثات دبلوماسية فلسطينية، يوجد لإسرائيل 102 بعثة.

وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد اعترفت في العام 2012، بدولة فلسطين وقبلت عضويتها في المنظمة الدولية بصفة "دولة مراقبة".

وبحسب وزارة الخارجية الفلسطينية، تعترف 135 دولة بفلسطين رسميا كان آخرها السويد في 2014، والفاتيكان في العام 2015.