ما هي متلازمة شجرة الكريسماس وكيف تؤثر على الصحة؟
صحة

ما هي متلازمة شجرة الكريسماس وكيف تؤثر على الصحة؟

صدى نيوز - يحذر الأطباء من ظاهرة تسمى "متلازمة شجرة الكريسماس"، وهي رد فعل تحسسي تجاه أشجار الكريسماس الطبيعية أو الاصطناعية التي يمكن أن تسبب أعراضاً مثل الصفير والعطس والسعال والتهاب العيون ونوبات الربو القاتلة.

وفقاً للدكتورة شيريل فان نونين، المتحدثة باسم المجلس الوطني للربو في أستراليا، فإن الأشجار الحقيقية والاصطناعية لها مخاطر جسيمة مرتبطة بها ويجب اتخاذ تدابير لتقليل هذه المخاطر.

تقول الدكتورة شيريل: "يمكن لأشجار عيد الميلاد الحقيقية مثل السرو والصنوبر أن تجمع كميات كبيرة من حبوب اللقاح من النباتات الأخرى قبل قطعها، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض الربو وحمى القش بمجرد إدخالها إلى المنزل".

ويمكن أن تكون الأشجار الاصطناعية بديلاً آمناً، ولكن إذا تم استخدامها كل عام، فقد يتراكم عليها الغبار أو العفن، والذي قد يكون غير مرئي للعين المجردة.

ووفقاً للدكتورة شيريل، يكون الناس أكثر عرضة للخطر عندما يقومون بتزيين شجرة الكريسماس بالحلوى والأضواء، وخاصة إذا كانت الزينة مخزنة لوقت طويل وتحمل الكثير من الغبار.

وكشف المتحدث باسم المجلس الوطني للربو أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يمكنهم اتباع بعض الخطوات البسيطة لضمان بقائهم بأمان في موسم عيد الميلاد هذا العام.

ونصح بضرورة مسح أجزاء الشجرة الاصطناعية بقطعة قماش مبللة والتأكد من عدم وجود غبار أو عفن عليها عند وضعها. كما نصح الأشخاص الذين يشترون أشجاراً حقيقية بغسلها بخرطوم المياه وتركها تجف، للتخلص من أي بقايا لحبوب اللقاح عليها، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.