وزارة المواصلات توضح لصدى نيوز سبب إصدار قرار فحص مركبة تحمل لوحة صفراء
تقارير مميزة

وزارة المواصلات توضح لصدى نيوز سبب إصدار قرار فحص مركبة تحمل لوحة صفراء

خاص صدى نيوز: أصدرت وزارة النقل والمواصلات قراراً بفحص المركبة التي تحمل لوحة صفراء، كمتطلب وشرط لإصدار تصريح قيادة مركبات تحمل لوحة صفراء.

وجاء في القرار:" الالتزام بتحصيل رسوم فحص مركبة تحمل لوحة صفراء بمبلغ (50) شيكلاً، وفقاً للبند (13) من المادة (89) من قانون المرور رقم (5) لسنة 2000". 

وتعليقاً على ذلك قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال في حديث خاص مع وكالة صدى نيوز: " كان إصدار التصريح يتم بدون شرط فحص المركبة ونعطي الزوج وزوجها فقط، والآن نظمنا الموضوع ووضعنا شروط من ضمنها التأكد من سلامة المركبة وسيرها على الطريق بدون أن تشكل خطورة، يجب أن تدخل للفحص من جهة معتمدة، فاحص معتمد من دائرة السير، الدينيمو والفاحص المتواجد بها".

وتابع: "يتم فحص المركبة في دائرة السير ليتم التأكد من صلاحية سيرها على الطريق وأن لا تشكل خطورة على عابري الطريق، وبالتالي رسوم الفحص للمركبة في الدينيمو مع الفاحصين، وحسب قانون المرور أي فحص يتم رسومه 50 شيكلا.

وأوضح: "تأتي مركبة متبقي على رخصتها شهر أو شهرين فقط، ويطلب الشخص تصريحاً لقيادتها، كما ضبطت دوريات الشرطة والسلامة مركبات على الطريق معها تصريح ومعها رخصة وصادرة من الجانب الآخر، لكن بعضها لونها مختلف، وبعضها حدث بها ضربات وتسير بشكل غير صحيح، وبعضها لا تخرج عند الإسرائيليين وتبقى بمناطق أ، وهناك مركبات حصل عليها تغيير على المحرك، ومركبات إطاراتها غير سليمة".

وأضاف:" عندما تنتهي رخصت هذه المركبات يتم تجديدها لدى الطرف الآخر، لكن خلال هذه الفترة لو حصل بها خلل لا يعمل عليه ونحن نريد التأكد من سلامة المركبة الفنية حتى لا تشكل خطورة على الطريق".