خاص| بعد قرار المركزي الإسرائيلي: خبر غير سار للمقترضين بالشيكل!
تقارير مميزة

خاص| بعد قرار المركزي الإسرائيلي: خبر غير سار للمقترضين بالشيكل!

خاص لـ صدى نيوز – قرر البنك المركزي الإسرائيلي،اليوم الإثنين، رفع الفائدة بنسبة 0.75%، لترتفع الفائدة بذلك من 2% إلى 2.75%، وهو القرار الذي تخوف منه المقترضون بعملة الشيكل في فلسطين.

وقال المختص بالشأن الاقتصادي جعفر صدقة لـ صدى نيوز إن قرار البنك المركزي الإسرائيلي رفع الفائدة اليوم، سيؤدي إلى رفع تكلفة الإقراض على المقترضين بعملة الشيكل في إسرائيل، أو في الأراضي الفلسطينية.

يشار إلى أن بنك إسرائيل برر رفع الفائدة بهذه النسبة المرتفعة بمكافحة التضخم المالي الذي بلغت نسبه 4.6% خلال الأشهر الـ12 التي انتهت في آب/أغسطس الماضي.

وأضاف صدقة لـ صدى نيوز إلى أن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل شهد تراجعاً بعد قرار المركزي الإسرائيلي، حيث سجل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي ظهر اليوم 3.6 وهو السقف الذي لم يصل إليه منذ سنوات، إلا أنه عاد وقلل مكاسبه ليصل مساء اليوم إلى 3.56.

وتابع: المتوقع أن يكون تأثير قرار المركزي الإسرائيلي على سعر صرف الدولار مقابل الشيكل محدوداً؛ حيث أن المركزي الإسرائيلي لن يجتمع مجدداً حتى شهر ديسمبر المقبل، ما يعني أنه لن يتم رفع الفائدة في إسرائيل حتى ذلك الحين، إلا أن الفيدرالي الأمريكي سيجتمع مرتين حتى نهاية العام الجاري، وسيرفع الفائدة بـ 75% على الأقل في كل مرة.

وتقدر دائرة الأبحاث في بنك إسرائيل أن الفائدة سترتفع خلال سنة، وحتى نهاية الربع الثالث من العام المقبل، إلى 3.5%، إثر رفع الفائدة مرات أخرى إلى ذلك الحين.