بوتين: زيارة بيلوسي إلى تايوان استفزاز "مخطط له بعناية"
عربي ودولي

بوتين: زيارة بيلوسي إلى تايوان استفزاز "مخطط له بعناية"

صدى نيوز - قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان هذا الشهر استفزاز "مخطط له بعناية".

وأضاف في خطاب ألقاه في مؤتمر موسكو للأمن الدولي، اليوم، إن "زيارة بيلوسي لتايوان ليست مجرد رحلة فردية لسياسي غير مسؤول، بل هي استعراض وقح لعدم احترام سيادة الدول الأخرى".

وتابع أن الغرب يسعى إلى تعميم نموذج مشابه لـ "الناتو" على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث يتم تشكيل تحالفات عسكرية سياسية عدوانية لهذا الغرض ويسعى الغرب بذلك إلى "توسيع نظام كتلته إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

واتهم بوتين الغرب بأنه "يحاول إجبار الدول المستقلة على الانصياع لإرادته، والحياة وفقا لقواعد الآخرين من أجل الحفاظ على هيمنته والتطفل على تلك الدول".

وقال إن "الولايات المتحدة الأمريكية وأتباعها يتدخلون بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، وينظمون الاستفزازات والانقلابات والحروب الأهلية والتهديدات والابتزاز والضغوط والإملاءات".

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي تمت مطلع أغسطس/ آب الجاري، رغم التحذيرات المتكررة من الصين.

وتنظر الصين إلى زيارة بيلوسي على أنها "استفزاز" لها.