سفارة فلسطين لدى بيلاروسيا تحيي الذكرى الـ74 للنكبة
الجاليات الفلسطينية

سفارة فلسطين لدى بيلاروسيا تحيي الذكرى الـ74 للنكبة

صدى نيوز - أحيت سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا، الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية في دار الصداقة بين الشعوب في العاصمة مينسك، بحضور ممثلين عن الخارجية البيلاروسية، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وممثلي المؤسسات المدنية والطلبة البيلاروس من مختلف الجامعات البيلاروسية، إضافة إلى أبناء الجالية والطلبة الفلسطينيين.

وتحدّث القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروس المستشار نبيل برشلي، في كلمته عن النكبة الفلسطينية، والمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق أبناء شعبنا عام 1948.

وأشار إلى أن النكبة الفلسطينية مستمرة حتى يومنا هذا، باستخدام قوات الاحتلال الأساليب ذاتها، من قتل، وتشريد، والاستيلاء على الأراضي، وهدم البيوت، ومحاصرة قطاع غزة على مدى أربعة عشر عاما جوا وبرا وبحرا، ضاربة بعرض الحائط جميع المعاهدات والمواثيق الدولية في انتهاك صارخ وصريح لحقوق شعبنا.

 وأضاف أن ما نشاهده الآن من الهجمات المستمرة لجنود الاحتلال ومستوطنيه ضد مقدساتنا الإسلامية والمسيحية والاغتيال العمد والتصفيات الجسدية كما حصل في 11 أيار من اغتيال واضح للصحفية شيرين أبو عاقلة وأصابة زميلها والإعتداء الوحشي على جنازتها ما هو إلا أسلوب ممنهج ومن أعلى المستويات لقتل صوت الحقيقة".

وأكد أن شعبنا الفلسطيني لن يستسلم وسيستمر بنضاله وبكل الوسائل المشروعة لنيل حريته، واستقلاله، وبناء دولته المستقلة، والقدس الشرقية عاصمة لها، بناء على جميع القرارات الدولية ذات الصلة.

 وأكدت رئيسة دار الصداقة نينا ايفانوفا في كلمتها بوقوف الدولة والشعب البيلاروسي إلى جانب الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، وذلك بحشد أكبر قدر من الدعم والمؤازرة للشعب الفلسطيني الذي ما زال يناضل من أجل حريته واستقلاله.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الكتاب في العاصمة مينسك ميخائيل بوزدنياكوف إن هناك شبها كبيرا وعوامل مشتركة كثيرة بين الشعب البيلاروسي والفلسطيني، عندما احتلت المانيا النازية بلادنا وقسمتها إلى جزء شرقي وآخر غربي وقتئذ قتل من شعبنا ثلث عدد سكانه على يد الإحتلال النازي، وما زال للأسف الشعب الفلسطيني الشجاع يناضل لنيل حريته واستقلاله.

وشاركت طالبة جامعة العلاقات الدولية ارينا شابانوفيتش بإلقائها لقصيدة الشاعر الكبير محمود درويش "على هذه الأرض" باللغة العربية، إضافة إلى مشاركة الطالبة كسينا أبرامتشوك لقصيدة "حالة حصار".

كما شاركت يفغينيا ريباكوفا خريجة الأكاديمية الدبلوماسية الروسية ببحث عن القضية الفلسطينية والتعليم والثقافة في فلسطين تحت الإحتلال منهية كلمتها بقصيدة " فلسطين أنا معك " للشاعر الراحل نيكولاي ميتليتسكي.

وأثناء الحفل تم عرض فيلم وثائقي باللغة الروسية عن النكبة الفلسطينية، وكذلك تم افتتاح معرض للصورة الفوتوغرافية "فلسطين قبل النكبة".