الأحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة: 09:20
آخر الأخبار
القبض على المشاركين في شجار الجامعة الأمريكية SadaNews الجامعة الأمريكية بعد جريمة قتل أحد طلبتها: طالبنا مراراً بتواجد الأمن SadaNews فيديو| شهيد برصاص الاحتلال في القدس SadaNews بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزله في بيت حنينا SadaNews سياج أمني جديد على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة SadaNews بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة الإمارات SadaNews الرئاسة: جريمة اعدام الشاب سليمة بالقدس تصعيد اسرائيلي مستمر ضد شعبنا SadaNews منها الشوكولاتة والأسماك.. 5 أطعمة تسد شهيتك SadaNews محافظ جنين يرد على بيانها- هل كانت الجامعة العربية الأمريكية تستطيع منع جريمة القتل؟ SadaNews اشتية: لا يوجد دعم لتغطية الرواتب SadaNews الطقس: اجواء باردة وماطرة SadaNews اسعار صرف العملات لهذا اليوم SadaNews البرهان: الجيش سيترك الحكم بعد انتخابات 2023 SadaNews عشرات القتلى والجرحى جراء ثوران بركان "سيميرو" بإندونيسيا SadaNews وزيرة الصحة تعلق على أحداث الجامعات: كانت "عيب عليك" أقوى من أي قانون! SadaNews الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ينجو من محاولة اغتيال SadaNews الكيلة: جارِ التأكد من خلو فلسطين من المتحور الجديد لكورونا SadaNews "الإحصاء": انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في تشرين الأول SadaNews وكالة: مسؤول إماراتي رفيع المستوى يزور طهران غدا الاثنين SadaNews مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

التأمين للأغنياء فقط؟ اتحاد شركات التأمين يرفع أسعار التأمين لـ"الضعف"!

التأمين للأغنياء فقط؟ اتحاد شركات التأمين يرفع أسعار التأمين لـ"الضعف"!

رام الله- خاص لـ صدى نيوز: في خطوة مفاجئة، قرر الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين رفع أقساط تأمين المركبات للضعف تقريباً، ما يعني زيادة كبيرة في قسط التأمين السنوي، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون، وفي ظل رفض هيئة سوق رأس المال لهذا القرار الذي اعتبرته غير قانوني.

وأعلن الاتحاد في كتاب موجه للمدراء العامين لشركات التأمين هذا الإجراء سيبدأ العمل به في 1/11/2021، حيث قرر مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع تعديل تعرفة أقساط تأمين جسم المركبة (التأمين التكميلي).

وحاولت صدى نيوز التواصل مع رئيس مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين محمد الريماوي، لكنه لم يجب على هاتفه.

يشار إلى أن الحد الأدنى للقسط السنوي للمركبة الخصوصية سيكون 2.25 % من قيمة المركبة بما لا يقل عن 1200 شيقل بينما كانت النسبة السابقة 1.75 % من قيمة المركبة والحد الأدنى هو 1000 شيقل، بمعنى أن قيمة مركبة مثلا 100 ألف شيقل كانت رسوم تأمينها  1750 شيقلا ستصبح وفق الرسوم المعلنة 2250 شيقلا. أما فيما يتعلق برسوم ما يسمى فتحة التأمين عن الحادث فكانت في الحد الأدنى 750 شيقلا وأصبحت الآن 1000 شيقل وفق الرسوم المعلنة.

من جهتها، أكدت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في بيان وصل صدى نيوز نسخة عنه عدم قانونية ما صدر عن مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين بتعديل الحد الأدنى لاقساط تأمين المركبات التكميلي.

وأضافت: مجلس الوزراء هو صاحب الصلاحية الأصيلة بإصدار وتحديد الحد الأدنى لتعرفة تأمين المركبات وفقا لتنسيب هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وذلك وفقا لأحكام قانون التأمين رقم 20  لسنة 2005 م، وعليه يكون لزاما على جميع شركات التأمين الالتزام بقرار مجلس الوزراء المشار إليه،  تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وأشارت الهيئة إلى أن ما يحكم الحد الأدنى لاقساط التأمين المركبات بما فيها أقساط التأمين  التكميلي (جسم المركبة ) هو قرار مجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2008 م بنظام بشأن تحديد مستوى الأسعار أو التعرفة الخاصة بتأمين المركبات وتأمين العمال.

في السياق ذاته، أكد رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية أهمية مراجعة هيئة سوق رأس المال لهذا القرار وإلغائه، مشيراً إلى أن المواطنين لا يحتملون مثل هذه الارتفاعات في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وأضاف: تواصلنا مع مراقب التأمين في هيئة سوق رأس المال الذي أكد أن الموضوع ليس قانونياً وسيتم إيقافه.