الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - الساعة: 06:12
آخر الأخبار
المنظمات الأهلية: نرحب بموقف الاتحاد الاوروبي ونطالب بالمزيد من الحراك الدولي لحماية المجتمع المدني الفلسطيني  SadaNews اشتية من بروكسل: دعونا لمنع دخول منتجات المستوطنات إلى أوروبا SadaNews الأشغال الشاقة 10 سنوات لمدان بتهمة بيع مواد مخدرة SadaNews سلطة النقد تشجب السطو على فرع بنك فلسطين وتطمئن الجمهور على أوضاع الجهاز المصرفي SadaNews لبنان: لن نتنازل عن حقوقنا في مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل SadaNews مصرع طفل غرقا من قرية الزعرورة في النقب SadaNews وزير إسرائيلي: سنمنع تمرير مشروع قانون الاعتراف بمذبحة كفر قاسم SadaNews علامتان تحذيريتان على أنفك قد تظهران كآثار جانبية للعقاقير المخفضة للكوليسترول SadaNews موجة غلاء تطال كلّ شيء: زيوت السيارات على موعد مع الارتفاع! SadaNews إصابة وزيرة الصحة المصرية بأزمة قلبية ونقلها للمستشفى SadaNews مسيرة وسط مدينة رام الله إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام SadaNews خبراء يشرحون إلى أي مدى ينبغي القلق حيال متحوّر AY.4.2! SadaNews إذاعة: إسرائيل تُعدّ خططا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية SadaNews فأرة الكمبيوتر تهدد موظفي المكاتب SadaNews أعراض السكري لدى الطفل.. تعرفوا عليها SadaNews فرنسا "قلقة" من تصنيف إسرائيل 6 مؤسسات فلسطينية كـ"إرهابية" SadaNews زيارة ماجد فرج للإمارات.. فتح لصفحة جديدة مع أبو ظبي وإنهاء لدحلان؟ SadaNews مجدداً: سرقة آلاف الرصاصات من مستودعات جيش الاحتلال SadaNews محطات الوقود تشل سيارات الحكومة "المدنية والعسكرية"! SadaNews واشنطن: نعارض بشدّة توسيع إسرائيل استيطانها

تقرير يكشف مخاطر يسببها استخدام المسحات القطنية لتنظيف الأذن

تقرير يكشف مخاطر يسببها استخدام المسحات القطنية لتنظيف الأذن

صدى نيوز - يفرز الجلد داخل الأذن الزيت الذي يتراكم مشكلا الشمع الذي يمنع دخول المواد الضارة والأوساخ إلى خندق الأذن، كما أنه يمنع تطور الكائنات الحية الدقيقة ويساعد على توفير الرطوبة لقناة الأذن.

وتعمل الأذن على تنظيف نفسها بنفسها وتتخلص من شمع الأذن، ولكن في حالة عدم قدرة الأذن على تنظيف نفسها، يتم اتخاذ عدد من الإجراءات لتنظيف الأذن، كما ذكر موقع "هيلث شوتس".

ويؤكد الدكتور هاريهار مورثي، جرّاح الأذن والحنجرة، أن استخدام المسحات القطنية أو شماعة الأذن هو أمر مغر ويعطي شعورا بالرضا ولكنه يضر الأذن، كما أنه يؤدي إلى تفاقم الوضع حيث أن المسحات القطنية تدفع جزءا كبيرا من الشمع إلى الداخل، مما يؤدي إلى إنتاج كميات أكبر من شمع الأذن داخل الأذن وتراكمها مما يسبب ضعف السمع.

ويوضح الدكتور مورثي أن الجلد داخل الأذن حساس جدا، وقد يسبب استخدام المسحات القطنية إزعاجا كبيرا للأذن وأذى كالتقرحات، أو قد يعلق الطرف القطني للمسحة في الأذن مما يؤدي إلى فقدان السمع ويحتاج إلى تدخل فوري من الطبيب.

وينصح الخبراء بتنظيف الأذن باستخدام زيت الأطفال الذي يقوم بتليين شمع الأذن وإذابته حتى يخرج الشمع من تلقاء نفسه، كما يمكن أن تساعد قطرات الأذن أو بضع نقاط من بيروكسيد الهدرجين المخفف في إزالة شمع الأذن بأمان في المنزل.

ويستخدم الطبيب مجموعة واسعة من الإجراءات والأدوات الطبية، بما في ذلك أداة الشفط، أو ملعقة الشمع، أو الملقط، أو استخدام ري الأذن لتنظيف الأذن.