هذا ما عليكم فعله لتحموا أطفالكم بعد الطلاق
صحة

هذا ما عليكم فعله لتحموا أطفالكم بعد الطلاق

رام الله - صدى نيوز - نشر موقع Parents تقريراً أشار فيه إلى أهمية تعاون الأم والأب على تربية أولادهما حتى بعد حدوث الطلاق. وأكد أنه يمكن القيام بذلك من خلال اتباع هذه النصائح.

تقبل الانفصال: فقد أشارت دراسة فرنسية إلى أن الأهل الذين يعيشون حالة من القلق الدائم بسبب الطلاق يدمرون حياة أبنائهم. ونبهت إلى ضرورة تقبل الأمر قدر الإمكان من أجل تأمين الاستقرار النفسي للأولاد.

التفكير بالنوعية لا بالكمية: فمن الخطأ التمسك بمبدأ حضانة الأطفال مناصفة. لذا يمكن وضع جدول مفيد لنشاطاتهم وللاهتمام بهم قدر الإمكان.

الابتعاد عن الوحدة: من المفيد تجنبها ومنع الأولاد من اختبارها. لذا من المهم أن يقوموا بالنشاطات مع والدتهم كما مع والدهم وأن يلتقوا أقاربهم وأصدقاءهم بين الحين والآخر.

التعاون في أخذ القرارات: رغم أن الخلافات هي التي أدت إلى الانفصال، على الأب والأم أن المطلقين أن يحافظا على علاقة زمالة وأن يتشاركا في أخذ القرارات المتعلقة بأطفالهما ويعملا على تحقيق الأهداف التي تصب في مصلحة أولادهما. فالاعتراض الدائم لا يفيد.

التحكم بالمزاج: فمن غير الصائب القيام بردود فعل انفعالية في حال أخطأ الطليق في التعامل مع الأولاد. ومن الأفضل اعتماد اللطف مبدأ للعلاقة لأنه يخدم مصلحة هؤلاء.