خــــاص... كم سيبلغ سعر زيت الزيتون هذا العام؟
منوعات

خــــاص... كم سيبلغ سعر زيت الزيتون هذا العام؟

رام الله - صدى نيوز- في وقت حددت فيه وزارة الزراعة موسم بدء قطف ثمار الزيتون في الــ 15 من الشهر الجاري، بدأ مواطنون موسمهم بهمة وعزم بالرغم من التحذيرات التي اطلقتها الوزارة  لعدم اكتمال نمو ثمرة ما ينعكس سلباً على المنتج.

موسم وفير وتوقعات بانخفاض اسعار الزيت:

مديرية زراعية رام الله والبيرة نشرت على صفحتها صورة وكتبت " موسم الزيتون الأفضل منذ 13 عاما وتوقعات بانخفاض اسعار الزيت"، في اشارة الى ان يشهد إنتاج محصول الزيتون، هذا العام، ارتفاعا ملحوظا في كمية الزيت، بالمقارنة مع حجم الإنتاج العام الماضي.

ويرجح مختصون ان يكون موسم الزيتون هذا العام الافضل من حيث الانتاج منذ عام 2006 والانتاج سيكون ضعف العام الماضي ولم يتكرر منذ 13 عاما.

يشار الى ان فلسطين تنتج ما معدله 20 الف طن سنويا من الزيتون ولكن هذا العام من المتوقع ان ترتفع هذه النسبة الامر الذي سيؤثر على اسعار الزيت.

وكالمعتاد فإن وزارة الزراعة لا تجبر المزراعين على سعر محدد بحسب تقرير نُشر على مديرية زراعة رام الله والبيرة ، وانما تضع سعرا ارشاديا لكيلو الزيت في محاولة للتقريب بين المستهلك والمزارع.

وبحسب مختصيين ستكون بحدود 25 شيقل لكيلو الزيت (بارتفاع او نقصان مقداره 2 شيقل) وهذا الامر يعتمد على العرض والطلب ولكن بجميع الاحوال ستنخفض الاسعار عن العام الماضي التي وصلت الى 35 شيقل للكيلو.

ورجح المختصون بان تصل كمية الانتاج لهذا العام الى 30 الف طن زيت، وهي كمية قريبة جدا من اعلى نسبة سجلت في فلسطين عام 2006 ووصلت حينها 34 الف طن.

وكانت وزارة الزراعة وحذر  المزارعين من قطف الزيتون قبل أوانه لان القطف المبكر يؤدي إلى نقص إنتاج الزيت وجودته، مناشدة المزارعين عدم القطف المبكر والالتزام بالموعدد المحدد من قبل وزارة الزراعه

 

تسويق الزيت:

يتم تسويق زيت الزيتون الفلسطيني يتم عبر  نوافذ: الاولى تذهب للسوق المحلي وكميته تتراوح من 12-15 الف طن سنويا، فيما يذهب المنفذ الثاني الى دول الخليج من خلال ما يسمى "الامانات"، ويقدرمن 3-4 الاف طن سنويا، واما المنفذ الثالث والذي يبدأ من تاريخ 1-11 ولمدة مئة يوم يتم ارساله الى الاردن عبر "هدايا" بمعدل اربع "تنكات" للشخص الواحد.

 

واما بخصوص المنفذ الرابع يذهب الى شركات التصدير التي تقوم بتصدير الزيت الى جميع دول العالم واكبر مستورد فيها دول الاتحاد الاوروبي.