"النقد": تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات بنحو 1.2%
مال وأعمال

"النقد": تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات بنحو 1.2%

اقتصاد صدى - أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الخميس، نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين، للربع الأول من العام 2024.

وتشير النتائج إلى تعافٍ طفيف في أسعار العقارات بنحو 1.2% مقارنة بالربع السابق، ليبلغ 109.3 نقطة، وذلك في ظل تحسن نسبي للمؤشرات الفرعية (المنازل والشقق).

فقد ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 0.7% ليستقر عند 111.1 نقطة، كما ارتفع مؤشر أسعار الشقق السكنية بنحو 2.2% ليبلغ 106.5 نقطة.

وبالرغم من تحسن المؤشر على المستوى الربعي، إلا أنه بقي أقل من قيمته قبل عام، إذ تراجع على الأساس السنوي بنحو 1.7% مقارنة بالربع المناظر من العام 2023.

وأوضحت سلطة النقد في تقريرها بهذا الخصوص،أن هذا التعافي النسبي يأتي في ضوء عودة إقبال الأفراد على سوق العقارات، وإن كان بوتيرة أقل، وذلك وسط حالة الضبابية وعدم اليقين السائدة محلياً، نتيجة استمرار العدوان الإسرئيلي وتداعياته المختلفة، والتي طالت الضفة الغربية، مما أضعف ثقة المستهلكين والمستثمرين على حد سواء.

وأشارت إلى أن مواصفات العقار المراد بيعه تلعب دوراً أساسياً في تحديد سعره، فخلال أشهر الربع الأول من العام 2024، امتازت الشقق السكنية المعروضة للبيع في فلسطين بأن قرابة 64% منها هي شقق سكنية جديدة، وأن متوسط مساحتها نحو160 متراً مربعاً، وتحتوي في الغالب على ثلاث غرف نوم وثلاثة حمامات، إضافة إلى شرفة على الأقل.

أما فيما يخص المنازل، فقد بلغت المساحة المتوسطة المعروضة للبيع نحو 235 مترا مربعا، وشكلت المنازل الجديدة ما يقارب نصفها، واحتوت غالبيتها على أكثر من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات على الأقل، كما تتأثر العقارات بمواصفات أخرى خلاف المذكورة أعلاه، أهمها ما يتعلّق بسعر الأرض المقام عليه العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني.