تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو في مارس يعزز التفاؤل بخفض الفائدة
مال وأعمال

تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو في مارس يعزز التفاؤل بخفض الفائدة

اقتصاد صدى: تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو خلال مارس آذار إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر، ليعزز التفاؤل بشأن مسار التضخم في المنطقة، وتوقعات خفض الفائدة من قبل المركزي الأوروبي.

وأظهرت القراءة الأولية لمعدل التضخم الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) يوم الأربعاء، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.4 في المئة في مارس، من 2.6 في المئة في فبراير شباط، وهو أدنى مستوى للمؤشر منذ نوفمبر تشرين الثاني 2023.

كذلك كشفت البيانات تباطؤ معدل التضخم الأساسي -الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- إلى 2.9 في المئة في مارس، من 3.1 في المئة المسجلة في فبراير.

وتأتي هذه البيانات بعد يوم واحد من صدور بيانات معدل التضخم في ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو-، والتي كشفت تباطؤ التضخم إلى 2.2 في المئة في مارس، مسجلاً أدنى مستوياته منذ أبريل نيسان 2021 عندما سجل 2 في المئة.

وانخفض معدل التضخم في منطقة اليورو على مدار العام الماضي من ذروته التي سجلها في أكتوبر تشرين الأول 2022 عند 10.6 في المئة، ما حوّل النقاش إلى مدى السرعة الذي يجب أن يتحرك به المركزي الأوروبي لعكس سياسة التشديد النقدي.

هل يتجه المركزي الأوروبي لخفض الفائدة؟
تسعر الأسواق أربعة تخفيضات لأسعار الفائدة الأوروبية خلال عام 2024 الجاري، وفقاً لاستطلاع رأي أجرته وكالة رويترز، بدعم من تفاؤل أعضاء المركزي الأوروبي بشأن تباطؤ معدل التضخم في المنطقة.

وقالت رئيسة البنك كريستين لاغارد في مؤتمر صحفي في فرانكفورت، إن المركزي الأوروبي يعتزم خفض الفائدة خلال شهر يونيو حزيران القادم، بعدما أظهرت التوقعات اتجاه التضخم نحو تحقيق المعدل المستهدف البالغ 2 في المئة بحلول 2025.

كما تكشف تعليقات أعضاء المركزي الأوروبي إجماعاً بشأن خطوة خفض الفائدة في يونيو، إذ قال روبرت هولزمان في تصريحات خاصة لوكالة رويترز صباح الأربعاء «ليس لدي اعتراض من حيث المبدأ على خفض الفائدة في يونيو، لكني أود أن أرى البيانات أولاً وأريد أن أظل معتمداً على البيانات».