إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقّار Novo Nordisk لإنقاص الوزن
مال وأعمال

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقّار Novo Nordisk لإنقاص الوزن

اقتصاد صدى- وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقّار Wegovy لإنقاص الوزن الذي تنتجه شركة Novo Nordisk لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية لدى البالغين الذين يعانون السمنة ولا يعانون السكري.

فوائد العقّار
ينتمي عقّار Wegovy لإنقاص الوزن وعقّار Ozempic لمرض السكري من شركة Novo والمعروفان كيميائيًا باسم semaglutide، إلى فئة تسمى منبهات GLP-1. وطُورت في الأصل لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتتسبب في إفراغ المعدة ببطء.

أوضح جون شاريتس مدير قسم مرض السكري والسمنة في إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن المرضى الذين يعانون السمنة المفرطة أو زيادة الوزن معرضون بنحو أكبر لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية والسكتات الدماغية، مشيرًا إلى أن توفير العلاج الذي ثبت أنه يقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية يعد تقدمًا كبيرًا للصحة العامة.

يتناول ملايين الأشخاص بالفعل أدوية Novo GLP-1، لكن من المرجح أن يؤدي ختم موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على فوائد القلب والأوعية الدموية إلى توسيع نطاق استخدام مزيد من المرضى لها.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنه يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية مراقبة المرضى الذين يعانون أمراض الكلى واعتلال الشبكية السكري والاكتئاب أو السلوكيات الانتحارية.

ويمكن لموافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن تمنح أصحاب العمل وشركات التأمين مزيدًا من الأسباب لتغطية الدواء على الرغم من تكلفته العالية.

تجارب ناجحة
نشرت شركة الأدوية الدنماركية البيانات الكاملة في نوفمبر/تشرين الثاني عن تجربة سريرية أظهرت أن عقّار السمنة يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية غير المميتة بنسبة 28%، والسكتات الدماغية غير المميتة بنسبة 7%، والوفاة المرتبطة بالقلب بنسبة 15%، مقارنة بالدواء الوهمي (وهو مادة غير نشطة تُعطى للمشاركين في تجربة سريرية لتقييم التأثيرات الحقيقية للدواء الذي يجري اختباره).

وأكد الباحثون أنه في تجربة شملت 17604 مريضًا خلال 33 شهرًا، بدأ التأثير الإيجابي في القلب بالظهور على الفور مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

يُذكر أن إدارة الغذاء والدواء وافقت على Wegovy لأول مرة لعلاج السمنة في يونيو/حزيران 2021، بعد أن ثبت أنه يساعد المرضى على فقدان نحو 15% من وزنهم بعد 68 أسبوعًا من العلاج.

ولا يزال طلب Novo للسماح باستخدام Wegovy لتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية قيد المراجعة حاليًا من هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع اتخاذ قرار هذا العام.

وانخفضت أسهم نوفو نورديسك المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 2% وقت كتابة الخبر.

من جهة أخرى، أشار بعض المتخصصين البارزين في السمنة إلى أنهم يتوقعون أن يكون لدواء Zepbound الذي تنتجه شركة Eli Lilly وهو عقّار منافس جديد لإنقاص الوزن، الفوائد القلبية نفسها لعقّار Wegovy.