بطريقة هادئة.. هكذا يتم تحويل الأموال من إيران إلى حماس في قطاع غزة
مال وأعمال

بطريقة هادئة.. هكذا يتم تحويل الأموال من إيران إلى حماس في قطاع غزة

ترجمة صدى نيوز -  قالت صحيفة "جلوبس" العبرية نقلا عن رئيس ما يسمى قسم الدفاع التكنولوجي في النظام السيبراني الإسرائيلي: "استخدمت حماس المحافظ الرقمية لتلقي تبرعات صغيرة في البداية، لكنها أصبحت وسيلة لتحويل ملايين الدولارات من طهران، هذه هي الطريقة الهادئة لجلب الأموال إلى غزة".

وأضافت الصحيفة  وفق ترجمة صدى نيوز "في منتصف عام 2019، نفذ الجيش الإسرائيلي هجومًا مضادًا ضد أحد قادة حماس في غزة، الذي عرّفته إسرائيل بأنه ممول إيران في قطاع غزة".

 وتابعت "هذا القائد كان يدير نظامًا سريًا للمدفوعات، حيث يقوم العملاء الذين يثق بهم بنقل الأموال والسلع عبر الحدود لتسوية أرصدة الديون بين العملاء.  وقامت هذه الشبكة، المعروفة في الشرق الأوسط باسم "حوالة"، بتحويل عشرات الملايين من الدولارات من التمويل من إيران إلى الذراع العسكري لحركة حماس.  تم استبدال الممول الإيراني، الذي أحبطه الجيش الإسرائيلي، برجل أعمال فلسطيني يدعى زهير شمالة، ولتفادي مراقبة إسرائيل، قام بتغيير استراتيجيته حيث تحول إلى العملات الرقمية".

ووفقًا لمسؤولي إنفاذ "القانون الإسرائيليين" الحاليين والسابقين، وكذلك المسؤولين الأمريكيين، فإن التحويلات المالية التي قام بها رجل الأعمال الفلسطيني أرسلت بشكل متزايد عملات رقمية إلى مشغلين في دول أجنبية لتسوية ديون الحوالة.  ويمكن أيضًا استبدال العملات المشفرة المرسلة إلى المحافظ الرقمية، والتي تسيطر عليها البورصات المرتبطة بحماس، مقابل أموال نقدية في مكاتبها في قطاع غزة.

وقالت المصادر وفق ترجمة صدى نيوز إن هذا التغيير ساعد حماس والمنظمات المرتبطة بها مثل الجهاد الإسلامي على تلقي مبالغ كبيرة من المال من إيران في العامين السابقين لهجوم 7 أكتوبرعلى مستوطنات "غلاف غزة". وفي بعض الأحيان، كان نحو نصف الأموال التي تمر عبر البورصات في غزة ينتهي بها الأمر في أيدي حماس.

 منذ عام 2021، أصدرت "الهيئة الوطنية الإسرائيلية لمكافحة الإرهاب الاقتصادي" (EMT) 7 قرارات لمصادرة العملات المشفرة التي تحتفظ بها 3 بورصات في غزة.

 وفي اثنين من هذه القرارات، تلقت المحافظ الرقمية التي حددتها "الدائرة الوطنية لمحاربة الاقتصاد الإرهابي بوزارة الأمن الإسرائيلية" (mtl) على أنها مرتبطة بالبورصة 41 مليون دولار من العملات المشفرة، وفقًا لدراسة أجرتها شركة BitOK الإسرائيلية. كما تلقت المحافظ التي حددتها (MTL)  على أنها مرتبطة بالجهاد الإسلامي 93 مليون دولار أخرى. 

وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي إن جزءًا كبيرًا من الأموال الواردة في البورصات في غزة كانت مخصصة لحماس، وقالوا أيضًا إن تحويلات العملات المشفرة لحركة الجهاد الإسلامي استخدمت شبكة الخدمات المالية لمساعدة حماس والشركات التابعة لها.

 ووصف مسؤولون حكوميون إيرانيون العقوبات الغربية بأنها حرب مالية غير قانونية، قائلين إن إيران لديها آليات تمويل سرية مصممة للتحايل على العقوبات وتمويل حلفائها في المنطقة، فيما لم يرد وفد إيران لدى الأمم المتحدة.

وقالت مصادر في وزارة جيش الاحتلال إن رجل الاعمال الفلسطيني، الذي يملك محل صرافة يدعى "المتحدون"، والتي ورد ذكرها في خمسة من تعليمات المصادرة الصادرة عن شركة MTL، كان "الصراف الرئيسي" لحركة حماس، وكانت مهمته تنظيم تحويل الأموال الإيرانية. لمن يخضع لـ" MTL"، وقالت وزارة الجيش أيضًا إن مالك بورصة أخرى تدعى "دبي موني" كان "شخصية رئيسية في البنية التحتية الاقتصادية لحماس لغسل الأموال وتحويل الأموال" من دول أجنبية.

وبعد أحد أوامر الوزارة بمصادرة أصول شركته، نشر رجل الاعمال الفلسطيني بيانا في وسائل الإعلام الفلسطينية نفى فيه حصول "المتحدون" على أموال من إيران، قائلا إن الاتهامات الإسرائيلية محض كذب وافتراء.


استخدام شبكات الحوالة


 في البداية، استخدمت حماس العملات المشفرة فقط لتلقي تبرعات صغيرة الحجم من المؤيدين كجزء من جهد تمويل جماعي أكبر، والذي ربما جلب، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، عدة ملايين من الدولارات. وفي عام 2020 تقريبًا، أصبحت العملات المشفرة وسيلة لتحويل الأموال على نطاق واسع بين إيران وحماس ضمن شبكات الحوالة.  منذ ذلك الحين، أصبحت العملات المشفرة "جزءًا أساسيًا من نشاطهم التشغيلي"، حسبما قال مسؤول كبير في" MetL".

وكانت إيران لفترة طويلة الممول الرئيسي لحماس، وتشير تقديرات الولايات المتحدة إلى أن التمويل الدائم من طهران يصل إلى حوالي 100 مليون دولار سنويا. كما تلقت حماس دخلا من محفظة استثمارية دولية، وجمعت الأموال من خلال المنظمات الخيرية، واستولت على أموال المساعدات الدولية الرسمية والدخل من تحصيل الضرائب في غزة كما تزعم صحيفة جلوبس العبرية.

صنفت الولايات المتحدة حماس منظمة "إرهابية" في عام 1997، مما حد من وصول الجماعة إلى النظام المصرفي الدولي، وقد خلق الحصار الإسرائيلي على غزة صعوبة لحماس في الحصول على أموال حقيقية، ويقول الباحثون إن حماس غالبا ما تستخدم شبكة من الأنفاق لتهريب الأوراق النقدية.

 وقال مسؤولون في السنوات الأخيرة إن معظم التمويل الإيراني لحماس يمر عبر شبكة من تجار الحوالة ومقدمي الخدمات المالية المنتشرين في جميع أنحاء قطاع غزة ولبنان وسوريا وتركيا.

ويقول مسؤولون استخباراتيون وأمنيون غربيون إن إيران ووكلائها غالبا ما يمتلكون أو يسيطرون على أسواق الأوراق المالية باعتبارها فروعا حيوية لتمويل أنشطتهم.  وقال توم ألكساندروفيتش، مدير ما يسمى قسم الحماية السيبرانية في المديرية الوطنية السيبرانية في إسرائيل، التي دعمت تحقيقات العملات المشفرة في MTL: "هذه هي الطريقة الهادئة بالنسبة لهم لجلب الأموال إلى غزة".

أدى استخدام حماس للعملات الرقمية إلى زيادة الرقابة على صناعة العملات المشفرة.  في حين أن معاملات العملات المشفرة قابلة للعرض في سجلات blockchain العامة، فإن العديد من المنصات الأجنبية التي يستخدمها العملاء لتداول العملات الرقمية إما غير متوافقة، أو مصممة مسبقًا لإخفاء هوية الكيانات التي تنقل الأموال من خلالها.

وفي الشهر الماضي، وقع أكثر من 100 مشرع أمريكي على رسالة أعربوا فيها عن قلقهم بشأن "التهديدات الخطيرة للأمن القومي" الناجمة عن استخدام العملات المشفرة لتمويل "الإرهاب". 

التشفير في غزة

 اغتال الجيش الإسرائيلي ممول إيران في قطاع غزة، حامد أحمد خضري، أثناء قيادته سيارة في الشارع، وأعلن الجيش بعد الهجوم في عام 2019 أنه "سيتعين على إيران العثور على ممول جديد في غزة"، مضيفًا أن الخضري كان كذلك. مقرب من زعيم حماس يحيى السنوار.

 ووصفت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، الخضري بأنه "مجاهد كريم ومخلص" في بيان لها في ذلك الوقت.  وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الخضري كان أحد أكبر تجار العملة في قطاع غزة، حيث كان يوزع الرواتب على الفقراء ومسلحي حماس على حد سواء.

وتولى زهير شمالة مكانه، بحسب وزارة جيش الاحتلال، ونشرت شركة المتحدون للصرافة على صفحتها على فيسبوك تحويلات إلى الدولار الأمريكي والشيكل الجديد وعملات محلية أخرى في فرعها الفعلي في غزة.

 وبدأ ضباط "المخابرات الإسرائيلية" بتتبع مدفوعات بعشرات الملايين من الدولارات من الحرس الثوري الإيراني إلى شركة "المتحدون" وغيرها من الصرافات المملوكة لشركة شمالة، والتي كانت مخصصة لكتائب القسام لشراء الأسلحة والمدفوعات للمقاتلين، بحسب وزارة جيش الاحتلال.

اتخذت MTL إجراءات ضد تحول شركة "المتحدون" إلى العملات المشفرة في عام 2021. وأصدر المقر الأمر الأول بمصادرة أموال المتحدون المشفرة، وحددت 47 حسابا في Binance، أكبر بورصة في العالم، وجاء في الأمر أن الأموال مملوكة للشركة الغزية. أو "تم استخدامها لتنفيذ عملية خطيرة. وقال متحدث باسم Binance إن البورصة تتوافق مع العقوبات الدولية العرفية، وقد قامت بحظر عدد صغير من الحسابات المرتبطة بأموال غير قانونية.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن هذا التوجيه والتوجيهات التي نُشرت لاحقًا تسعى إلى الاستيلاء على حسابات تداول البورصة الخاصة بحماس، بالإضافة إلى حسابات العملاء والمحافظ الرقمية.  ومن الممكن ألا يكون جميع العملاء مرتبطين بحماس.

 ربما لا تمثل المحافظ التي تم تحديدها في أوامر المصادرة سوى جزء صغير من المحافظ التي استخدمتها حماس، حسبما قال مسؤول إسرائيلي كبير متقاعد عمل في تحقيقات مكتب "مكافحة تمويل الإرهاب" حتى هذا العام، وقال المدير التنفيذي السابق: "إنها قطرة في محيط".

 كان استخدام العملات المشفرة من قبل الصرافين في غزة أكثر تعقيدًا من محاولات حماس الأولية لجمع التبرعات بالبيتكوين.  قامت المحافظ الرقمية المرتبطة بالشركات بتحويل الأموال على شكل إيثريوم (منصة مفتوحة المصدر تعتمد على blockchain)، في blockchain تسمى ترون، مما يزيد من خصوصية المستخدم.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من أجل إخفاء مسار الأموال، تقوم البورصات في كثير من الأحيان بتغيير عناوين المحافظ التي تستخدمها يوميا، وإرسال الأموال من خلال "الخلاطات".  كما تلقوا أموالًا من Garantex، وهي بورصة روسية كبيرة للعملات المشفرة خاضعة للعقوبات الأمريكية، والعديد من البورصات الإيرانية، وفقًا للباحث الإسرائيلي الكبير المتقاعد في مجال blockchain.

 وقالت متحدثة باسم Garantex إن البورصة تتوافق مع الإجراءات الدولية المتعلقة بالجرائم المالية. ولا تزال شبكة بورصة غزة نشطة.  وفي نهاية سبتمبر/أيلول، قامت شركة أخرى لخدمات البورصة تدعى "القاهرة" - والتي تشترك في العنوان وأرقام الهواتف مع "دبي المالية" - بتحميل إعلان على فيسبوك لسحب وإيداع الأموال عبر "إيثريوم" في فرعيها في غزة.

 وقالت MTL إن الخيرة ودبي المالية مرتبطتان ببعضهما البعض وترتبطان بمؤسسة أخرى للصرافة في إسطنبول، والتي حددها المقر في يوليو/تموز عندما أصدر أمراً بالحجز على أصول بقيمة مليون دولار. ولم تستجب القاهرة لطلبات التعليق.  وفي الخيرة، كان العملاء يبلغون بين الحين والآخر عبر صفحة الفيسبوك أن البورصة "تدفع أموال الشهداء والجرحى في فروعها".  آخر منشور من هذا النوع كان في 3 أكتوبر، قبل أربعة أيام من هجوم 7 أكتوبر.