أسهم بنوك أميركية تهبط إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات
مال وأعمال

أسهم بنوك أميركية تهبط إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات

صدى نيوز -هبطت أسهم عدد من البنوك الأميركية بما في ذلك بنك أوف أميركا إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات، مواصلة نزيفًا سبّبه الاضطراب الذي يشهده القطاع المصرفي بالكامل الذي أدى إلى انخفاض أسهم البنوك الكبيرة والصغيرة بمعدل ملحوظ.

لامست أسهم بنك أوف أميركا، وPNC، وCitizens Financial أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، خلال تعاملات الجمعة.

وسجّل سهم Wells Fargo أدنى سعر للسهم منذ فبراير 2021، وفقًا لتحليل فوربس لبيانات FactSet.

تنضم هذه البنوك إلى قائمة 10 مصارف أميركية سجّلت أسهمها أدنى مستوياتها في عدة سنوات خلال الأسبوعين الماضيين، وجاء ذلك بسبب انهيار سيليكون فالي وSignature، وما سببته تبعات هذا الانهيار على القطاع المصرفي بالكامل.

تعد أسهم First Republic، وPacWest، وWestern Alliance، وZions الأكثر تضررًا، إذ سجلت الأسهم الأربعة أدنى مستوياتها على الإطلاق هذا الشهر، ما أثار قلق المستثمرين من أن تتأثر سائر البنوك الإقليمية تباعًا.

كما سجّلت مصارف Charles Schwab، وU.S. Bancorp، وTruist، وComerica، وKeyCorp، وFifth Third Bancorp أدنى سعر لأسهمها منذ عام 2020 خلال تعاملات مارس/آذار.

انخفضت أسهم 14 مصرفًا بنسبة 15% على الأقل منذ 8 مارس/آذار، أي قبل يوم واحد من بدء عمليات البيع على مستوى القطاع بالكامل، مع تفاقم مشكلة السيولة في بنك سيليكون فالي.

محت تلك الخسائر 243 مليار دولار من القيمة السوقية لأكبر 10 بنوك أميركية منذ 8 مارس/آذار.

تعرضت أسهم البنوك الأوروبية لاضطرابات أيضًا، بعدما ساور المستثمرين قلق من اضطرابات القطاع في الولايات المتحدة، وفاقم الوضع تعثّر مصرف كريدي سويس الذي بِيع في عطلة نهاية الأسبوع الماضي إلى بنك UBS.

وانخفضت أسهم UBS، ودويتشه بنك، وHSBC، وباركليز، وBNP Paribas بنسبة 15% أو أكثر.

كتب كبير مسؤولي الاستثمار العالمي في UBS، مارك هيفيل في مذكرة للعملاء يوم الخميس: "لا تزال الثقة ضعيفة، ومن المرجح أن تظل حالة عدم الاستقرار عند مستويات عالية، وربما يضطر صانعو السياسات إلى المضي قدمًا لضمان بقاء الثقة قوية، في النظام المالي العالمي".

واستبعد هيفيل تطور الوضع الحالي لما يشابه انهيار 2008-2009، مستندًا إلى أنظمة ولوائح مصرفية أقوى.