الخميس 06 مايو 2021 - الساعة: 11:59
آخر الأخبار
اشتية يدعو المجتمع الدولي لحماية الشعب الفلسطيني SadaNews تعيين فلسطينية عضوا في لجنة بلدية مولدن الأميركية SadaNews الجهاد: إن لم تتوقف الحرب بالشيخ جراح سيرى الاحتلال ردا لا يتوقعه SadaNews المغرب: جميع أدوات التعاون مع إسرائيل متوفرة SadaNews تفاصيل الزيارة الخاطفة.. ماذا دار بين ابن زايد وابن سلمان؟ SadaNews مصر وتركيا تلتقيان في منتصف الطريق وتحذيرات من تجدد العداء! SadaNews لماذا تعيد إثيوبيا الآن بناء قواتها البحرية رغم أنها دولة حبيسة؟ SadaNews السودان يعلق على "تهديد السيسي بخوض حرب" بسبب سد النهضة SadaNews الاحتلال يغلق باب العامود وعدة أحياء في القدس الأحد SadaNews الاحتلال يستعد لهدم منزل منفذ عملية زعترة SadaNews عدوان إسرائيلي على نقطة للجيش السوري بريف القنيطرة SadaNews كيف تفرق بين الكيس الدهني والورم؟ SadaNews مشهد تحت أقدام محمد بن زايد ومحمد بن سلمان يشعل مواقع التواصل (صور) SadaNews منفذ عملية زعترة يُحير إسرائيل: مختلف عن غيره! SadaNews انخفاض ملحوظ.. 3 وفيات و439 إصابة جديدة بكورونا في غزة SadaNews بنك القدس يُسهم في إحياء روح التآخي والتكافل في رمضان SadaNews الألم أسفل البطن عند الرجال.. علامة للإصابة بأحد هذه الأمراض! SadaNews شاهد- الاحتلال يعتقل مقدسياً على طريقة جورج فلويد في الشيخ جراح! SadaNews محكمة الاحتلال تصدر اليوم قرارها بإخلاء 4 عائلات من الشيخ جراح SadaNews "الاقتصاد" تحيل 8 تجار للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية

فلسطين.. ثلثا المنشآت الاقتصادية أغلقت مؤقتا جراء كورونا

فلسطين.. ثلثا المنشآت الاقتصادية أغلقت مؤقتا جراء كورونا

صدى نيوز - أظهرت بيانات رسمية، أن نحو ثلثي المنشآت الاقتصادية الفلسطينية اضطرت لإغلاق أبوابها مؤقتا في 2020، جراء قيود مكافحة فيروس كورونا.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن نتائج أحدث مسوحه بينت أن "أكثر من ثلثي المؤسسات الاقتصادية تعرضت للإغلاق بمعدل شهر ونصف، خلال الفترة من بداية مارس/آذار- نهاية مايو/أيار 2020".

ونفذ "الإحصاء" المسح على مرحلتين خلال عام 2020، وشملت المرحلة الأولى عينة من 2600 منشأة في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما شملت المرحلة الثانية 14 ألف منشأة.

ويبلغ عدد المنشآت الاقتصادية في فلسطين حوالي 240 ألف، أكثر من 90 بالمئة منها تشغل أقل من 10 عمال.

وبينت نتائج المسح، أن 14 بالمئة من إجمالي المنشآت الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة لجأت إلى تسريح عمال لديها خلال العام الماضي، في مواجهة الأزمة المالية التي خلفتها الجائحة.

كما أظهر المسح أن 8 بالمئة من المؤسسات قامت بتقليص رواتب وأجور العاملين لديها، و11 بالمئة منحت العاملين لديها إجازة بدون راتب.

وأظهر المسح أن المنشآت الاقتصادية واجهت العديد من التحديات، كصعوبات في توريد المواد الخام، وصدمات مالية أجبرتها على التأخر في الدفع للموردين.

وأشارت النتائج إلى اتساع وتيرة العمل عن بعد جراء القيود الصحية، حيث عمل 6 بالمئة من إجمالي العاملين من المنزل في الفترة من مطلع آذار-نهاية أيار 2020.

وتبلغ القوة العاملة في الأراضي الفلسطينية نحو مليون عامل، في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك في الاقتصاد الإسرائيلي.

وانكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 11.5 بالمئة في 2020، وفق تقديرات البنك الدولي.

والثلاثاء، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، خلال ندوة حول التجارة الإلكترونية نظمت برام الله وسط الضفة، إنه يتوقع نموا بنسبة 6 بالمئة في 2021، حال نجاح عملية التطعيم ضد كورونا ووفاء المانحين بالتزاماتهم.