فلسطين.. ثلثا المنشآت الاقتصادية أغلقت مؤقتا جراء كورونا
أهم الأخبار

فلسطين.. ثلثا المنشآت الاقتصادية أغلقت مؤقتا جراء كورونا

صدى نيوز - أظهرت بيانات رسمية، أن نحو ثلثي المنشآت الاقتصادية الفلسطينية اضطرت لإغلاق أبوابها مؤقتا في 2020، جراء قيود مكافحة فيروس كورونا.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن نتائج أحدث مسوحه بينت أن "أكثر من ثلثي المؤسسات الاقتصادية تعرضت للإغلاق بمعدل شهر ونصف، خلال الفترة من بداية مارس/آذار- نهاية مايو/أيار 2020".

ونفذ "الإحصاء" المسح على مرحلتين خلال عام 2020، وشملت المرحلة الأولى عينة من 2600 منشأة في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما شملت المرحلة الثانية 14 ألف منشأة.

ويبلغ عدد المنشآت الاقتصادية في فلسطين حوالي 240 ألف، أكثر من 90 بالمئة منها تشغل أقل من 10 عمال.

وبينت نتائج المسح، أن 14 بالمئة من إجمالي المنشآت الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة لجأت إلى تسريح عمال لديها خلال العام الماضي، في مواجهة الأزمة المالية التي خلفتها الجائحة.

كما أظهر المسح أن 8 بالمئة من المؤسسات قامت بتقليص رواتب وأجور العاملين لديها، و11 بالمئة منحت العاملين لديها إجازة بدون راتب.

وأظهر المسح أن المنشآت الاقتصادية واجهت العديد من التحديات، كصعوبات في توريد المواد الخام، وصدمات مالية أجبرتها على التأخر في الدفع للموردين.

وأشارت النتائج إلى اتساع وتيرة العمل عن بعد جراء القيود الصحية، حيث عمل 6 بالمئة من إجمالي العاملين من المنزل في الفترة من مطلع آذار-نهاية أيار 2020.

وتبلغ القوة العاملة في الأراضي الفلسطينية نحو مليون عامل، في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك في الاقتصاد الإسرائيلي.

وانكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 11.5 بالمئة في 2020، وفق تقديرات البنك الدولي.

والثلاثاء، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، خلال ندوة حول التجارة الإلكترونية نظمت برام الله وسط الضفة، إنه يتوقع نموا بنسبة 6 بالمئة في 2021، حال نجاح عملية التطعيم ضد كورونا ووفاء المانحين بالتزاماتهم.