ما حقيقة افراج ملك المغرب عن آلاف السجناء في ذكرى ختان ابنه؟
عربي ودولي

ما حقيقة افراج ملك المغرب عن آلاف السجناء في ذكرى ختان ابنه؟

صدى نيوز - تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده الإفراج عن آلاف السجناء في عفو من العاهل المغربي محمد السادس، بمناسبة ختان ولي عهده الأمير مولاي الحسن. الأمر الذي تبين أنه عار عن الصحة.

منصة "تيقن" للتحقق من الأخبار المزيفة، نفت الأنباء التي يجري تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بشأن عفو العاهل المغربي محمد السادس عن آلاف السجناء.

وقالت المنصة الشهيرة: “تناقل مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً جاء فيه “العاهل المغربي الملك محمد السادس يُصدر عفواً عن أكثر من 7000 سجين”.

وأشارت المنصة، إلى أن الخبر المتداول يفيد بأن العاهل المغربي اتخذ القرار بمناسبة احتفالات المغرب بحدث ختان ولي عهده الأمير مولاي الحسن”.

وأضافت المنصة: “الحقيقة أن نجل الملك المغربي محمد السادس تجاوز السابعة عشر من عمره”.

وتابعت المنصة: “أما الخبر الوارد، فهو متداول منذ سنوات طويلة، وقد ورد على وسائل إعلام عدة”.
 
وأكملت: “منها الموقع الإلكتروني للشرق الأوسط في 16 إبريل/نيسان 2005 حيث نسب الموقع الخبر لبيان لوزارة العدل المغربية”.

ولا تتوفر معلومات كثيرة عن الأمير الشاب سوى أن اسمه الحسن بن محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن، ويشغل منصب ولي عهد المغرب.

والأمير هو الابن البكر للملك محمد السادس وزوجته سلمى بناني ولديه شقيقة صغرى تدعى لالة خديجة، ويقدم خلال العام الجاري. امتحانات الثانوية العامة “البكالوريا”.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير مغربية أن الملك محمد السادس خرج في رحلة استجمام للتزلج واللهو.

وسلطت وسائل إعلام مغربية، الضوء على زيارة الملك المغربي إلى مدينة إفرا التي قدم إليها من مدينة فاس التي يقيم بها منذ مدة طويلة.
 
وحسب الإعلام المغربي، فإن رحلة محمد السادس، أحيطت بحالة استنفار أمنية، كثفت فيها أجهزة الأمن المغربية حضورها في شوارع المدينة. ومحاورها الرئيسية منذ نهاية الأسبوع المنصرم.