إدارة بايدن تصدر إعلانين بشأن طالبان والحوثيين
عربي ودولي

إدارة بايدن تصدر إعلانين بشأن طالبان والحوثيين

صدى نيوز - أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أنها ستراجع ما إذا كانت طالبان تحترم خفض العنف تماشيا مع التزاماتها بموجب اتفاق السلام الأفغاني، فيما شرعت الإدارة الأميركية الجديدة، بمراجعة تصنيف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن منظمة إرهابية

وفي ما يتعلق بالشأن الأفغاني، تحدث مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، مع نظيره الأفغاني، حمد الله مهيب، و"أوضح نية الولايات المتحدة مراجعة" الاتفاق، بحسب ما قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إميلي هورن.

وأشارت هورن إلى أن واشنطن تريد تحديدا التحقّق من أنّ طالبان "تفي بالتزاماتها بقطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية، وخفض العنف في أفغانستان، والدخول في مفاوضات هادفة مع الحكومة الأفغانية والشركاء الآخرين".

وقالت في البيان إن سوليفان اتصل بمهيب للتعبير عن "رغبة أميركا في أن ينتهز جميع القادة الأفغان هذه الفرصة التاريخية للسلام والاستقرار".

وأشارت إلى أن "سوليفان أكد أن الولايات المتحدة ستدعم عملية السلام بجهود دبلوماسية إقليمية قوية تهدف إلى مساعدة الجانبين على تحقيق تسوية سياسية دائمة وعادلة ووقف دائم لإطلاق النار".

هذا، وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أنها بدأت في مراجعة تصنيف جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن منظمة إرهابية، بحسب ما نقل موقع "يو إس نيوز" الأميركي، عن متحدث باسم الوزارة ـ

وقال المتحدث (لم يتم تسميته) إنّ الوزارة "تعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء عملية مراجعة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، واتخاذ قرار في هذا الشأن".