اعتقال نافالني يفتح النار على روسيا
عربي ودولي

اعتقال نافالني يفتح النار على روسيا

صدى نيوز - وجهت العديد من الدول حول العالم والبعثات الأممية والمفوضيات حقوقية انتقادات شديدة اللهجة إلى روسيا، عقب اعتقالها المعارض الروسي، أليكسي نافالني، عند نقطة الحدود بمطار شيرميتيوفا في موسكو، عقب وصوله للبلاد آتيا من ألمانيا.

وعبرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن قلقها البالغ إزاء توقيف المعارض الروسي نافالني ودعت للإفراج الفوري عنه.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة قرار روسيا اعتقال المعارض الروسي نافالني، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بيان "نلاحظ بقلق بالغ أن اعتقاله هو الأحدث في سلسلة من المحاولات لإسكات نافالني وشخصيات معارضة أخرى وأصوات مستقلة تنتقد السلطات الروسية".

بدوره، وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اعتقال نافالني بعد عودته إلى موسكو، بأنه "أمر مرفوض"، وطالب رئيس المجلس الأوروبي، في تغريدة عبر تويتر، روسيا بالإفراج الفوري عن نافالني.

ودعت فرنسا السلطات الروسية إلى "الإفراج فورا" عن نافالني، وفي بيان لوزارة الخارجية الفرنسية قالت إنها أخذت بقلق بالغ علما بتوقيف أليكسي نافالني في روسيا، وإنها تتابع وضعه مع شركائها الأوروبيين بأقصى درجات اليقظة، وتدعو إلى الإفراح عنه فورا.

كما طالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني. وقال ماس إن نافالني اتخذ قرارا واعيا بالعودة إلى روسيا، لأنه يرى موطنه الشخصي والسياسي هناك، وإن اعتقاله "أمر غير مفهوم".

وردا على الانتقادات، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن على السياسيين الأجانب الذين يعلقون على الوضع بشأن المعارض أليكسي نافالني احترام القانون الدولي.