السبت 16 يناير 2021 - الساعة: 08:27
آخر الأخبار
الرئيس يلتقي مجدداً مع رئيس لجنة الانتخابات SadaNews تطعيم 80% من أفراد إدارة سجون الاحتلال ضد كورونا SadaNews "عزيزي طيب".. ماكرون يتودد إلى أردوغان برسالة بعد خلاف شديد SadaNews كيف سيكون الاقتصاد العالمي في 2021؟ SadaNews ترامب "سيهرب" من واشنطن قبل ساعات من وصول بايدن SadaNews رسمياً.. الرئيس يحدد مواعيد الانتخابات SadaNews فيديو وصور- الأهالي والتجار يحتجون: الاغلاق يُطبق في بيرزيت فقط! SadaNews أول تعقيب من حماس على تحديد موعد الانتخابات SadaNews فتح: حوار وطني عميق سينطلق لنقاش تفاصيل الانتخابات SadaNews بعد تحديد مواعيد الانتخابات.. ما هي الخطوة المقبلة؟ SadaNews واتساب يعيد النظر في سياساته المثيرة للجدل.. لن يحذف أي حساب في ‏فبراير SadaNews مصر.. أوهم زوجته وأبناءه طوال 32 سنة أنه ضابط! SadaNews اشتية: الحكومة باقية حتى بدء ولاية المجلس التشريعي المنتخب SadaNews أسعار صرف العملات SadaNews الطقس: أجواء غائمة وباردة وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار SadaNews إسرائيل تبحث تمديد الإغلاق العام مجدداً SadaNews وزير الصحة الأميركي يقدم استقالته على خلفية اقتحام الكونغرس SadaNews بعد تطبيعه- ترامب يمنح ملك المغرب وساماً نادراً SadaNews كورونا عالميا: نحو 2 مليون و18 ألف وفاة و94 مليونا و316 ألف إصابة SadaNews فرنسا تغلق مجدداً 9 مساجد وتضع عشرات دور العبادة تحت المراقبة

باحثون يكشفون 3 أعراض جديدة ومبكرة جداً لعدوى كورونا

باحثون يكشفون 3 أعراض جديدة ومبكرة جداً لعدوى كورونا

صدى نيوز: توصلت دراسة حديثة إلى 3 أعراض جديدة مبكرة جداً للإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة برشلونة، وشملت 35 مريضا مصابا بكوفيد-19، ونشرت في موقع ميدأركيف medRxiv، وهي نسخة أولية ولم تتم مراجعتها من قبل الأقران.

وكتب الباحثون أن إحدى طرق دخول فيروس كورونا المستجد-واسمه العلمي سارس كوف 2- هي "ظهارة الأنف" (nasal epithelium) (وهي الخلايا المبطنة للتجويف ألأنفي).

وأضافوا أنه على الرغم من أن الأدلة المتزايدة تشير إلى وجود خلل وظيفي في حاسة الشم وحتى فقدان هذه الحاسة لدى مرضى "كوفيد-19" فإنه ليس من الواضح ما إذا كان هؤلاء المرضى يعانون أيضاً من أعراض "أنفية" أخرى قد تؤثر على حاسة الشم لديهم، ولذلك كان هدف الباحثين هو الكشف عما إذا كانت توجد أعراض أنفية مبكرة.

وقال الباحثون بعد تحليل البيانات إنه أبلغ أكثر من 68% من مرضى "كوفيد-19" في الدراسة عن عرض أنفي واحد على الأقل.

وسجل الباحثون 3 أعراض أنفية مبكرة هي: إحساس غريب في الأنف، جفاف الأنف المفرط، إحساس دائم بوجود "نضح أنفي قوي" (nasal douche)

وقال الباحثون إن الأعراض الأنفية ظهرت في الأغلب مع فقدان حاسة الشم (anosmia) أو تراجع حاسة الشم (hyposmia) وفقدان حاسة الذوق (ageusia) بالتزامن مع نقص حاسة الشم، وظهرت الأعراض بشكل أساسي قبل أو أثناء الأعراض الأخرى لـ"كوفيد-19"، واستمرت لمدة 12 يوماً في المتوسط.

وقال الباحثون إن وجود هذه الأعراض الأنفية وظهورها المبكر قد يؤديان إلى تسهيل التشخيص المبكر لـ"كوفيد-19" وتوجيه جهود التباعد الاجتماعي الأولية.

ومن الأعراض التي تمت الإشارة إليها مؤخراً ولم تكن معروفة "شلل بيل" (Bell’s palsy)، وهو شلل في العصب الوجهي (facial nerve paralysis).

ويقول موقع مايو كلينك (mayoclinic) إن من أعراض شلل بيل -المعروف أيضاً باسم شلل الوجه المحيطي الحاد- الضعف المفاجئ في عضلات الوجه، ويكون هذا الضعف مؤقتا في معظم الحالات، ويتحسن بشكل ملحوظ خلال أسابيع، ويجعل هذا الضعف نصف الوجه يبدو متدليا، وتكون الابتسامة على جانب واحد، ولا تنغلق العين في هذا الجانب.

ومن المعروف أن مرض "كوفيد-19" يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض، كما تم الإبلاغ عن مشاكل عصبية باعتبارها من مضاعفاته.