السبت 16 يناير 2021 - الساعة: 07:48
آخر الأخبار
طبيب يحذر من تناول عصير الليمون الدافئ SadaNews هل هي مقدمة للتطبيع؟ مشاركة فريقيْن إسرائيليين في رالي بالسعودية SadaNews ساعر: لن أوافق "أبداً" على قيام دولة فلسطينية مستقلة SadaNews الأردن: 14 وفاة و808 إصابات جديدة بكورونا SadaNews الصين تقول إنها طورت لقاحاً آمناً على الأطفال SadaNews حماس تهاجم قرارات الرئيس حول القضاء.. مرفوضة ومُدانة SadaNews لبنان.. الفحوص تكشف نوعاً مستجداً من كورونا في البلاد SadaNews الرئيس يلتقي مجدداً مع رئيس لجنة الانتخابات SadaNews تطعيم 80% من أفراد إدارة سجون الاحتلال ضد كورونا SadaNews "عزيزي طيب".. ماكرون يتودد إلى أردوغان برسالة بعد خلاف شديد SadaNews كيف سيكون الاقتصاد العالمي في 2021؟ SadaNews ترامب "سيهرب" من واشنطن قبل ساعات من وصول بايدن SadaNews رسمياً.. الرئيس يحدد مواعيد الانتخابات SadaNews فيديو وصور- الأهالي والتجار يحتجون: الاغلاق يُطبق في بيرزيت فقط! SadaNews أول تعقيب من حماس على تحديد موعد الانتخابات SadaNews فتح: حوار وطني عميق سينطلق لنقاش تفاصيل الانتخابات SadaNews بعد تحديد مواعيد الانتخابات.. ما هي الخطوة المقبلة؟ SadaNews واتساب يعيد النظر في سياساته المثيرة للجدل.. لن يحذف أي حساب في ‏فبراير SadaNews مصر.. أوهم زوجته وأبناءه طوال 32 سنة أنه ضابط! SadaNews اشتية: الحكومة باقية حتى بدء ولاية المجلس التشريعي المنتخب

لغز الكدمات الزرقاء في الجسم.. ما سببها؟

لغز الكدمات الزرقاء في الجسم.. ما سببها؟

صدى نيوز - قد يُفاجأ البعض بظهور علامات زرقاء أو كدمات في أنحاء متفرقة من الجسد، ولكن بدون معرفة ما سبب ظهورها، وقد تكون مبررة لدى هؤلاء الذين تقدمت أعمارهم، كون ذلك طبيعيًا بسبب ضعف الأوعية الدموية مع كبر السن، ورقاقة الجلد، ولكن رغم ذلك هناك حالات صحية وأسباب أخرى تؤدى لظهور الكدمات الزرقاء في الجسم. 

ربما يكون سبب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم، هو احتساء الكحول بشراهة، وتضرر الكبد، فإن ذلك يؤدى إلى توقفه عن إنتاج البروتينات، التي من شأنها المساعدة على تجلط الدم، فيؤدي الأمر لظهور كدمات زرقاء، كما أن نقص الفيتامينات مثل فيتامين سي إلى حدوث الإسقربوط بالجسم، فيما أن نقص فيتامين ك من شأنه أن يُظهر كدمات في الجسم للبالغين. 

بعض الأدوية أيضًا مثل «وارفارين، هيبارين، الأسبرين»، قد تؤدي إلى حدوث نزيف وظهور بعض الكدمات الزرقاء في الجسم، كما أن هناك بعضا من تلك الأدوية قد تؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية، وأبرزها علاجات الأعشاب ومضادات الاكتئاب، وخلافًا لذلك فإن اضطرابات النزيف، الناتجة عن الحالات الوراثية مثل مرض الهيموفيليا، تسبب اضطراب نزيف وراثي وكدمات بسيطة. 

فرفرية الشيخوخة التي قد تُصيب عددا كبيرا من كبار السن، أحيانًا تسبب ظهور كدمات في الجسم، وربما تؤثر على الذراعين واليدين، وينصح هؤلاء بضرورة التنبه إلى الكدمات فور حدوثها، هذا فيما يسبب التهاب الأوعية الدموية لدى الأشخاص ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، يصحبه ضيق في التنفس وقرح على الجلد، كما أنه وفي حالات نادرة يكون ظهور تلك الكدمات بدون سبب إنذارا على الإصابة بالسرطان، وأبرزها سرطان الدم.