الأحد 24 يناير 2021 - الساعة: 14:19
آخر الأخبار
إعلان نتائج انتخابات اقليم فتح في نابلس SadaNews تقرير: "إسرائيل" ستطلب من ادارة بايدن حمايتها من "الجنائية الدولية" SadaNews من هو الفلسطيني الذي عين في مجلس الامن القومي الأميركي؟ SadaNews ما هي أعراض الإصابة بالكورونا المتحورة؟ SadaNews فيديو وصور: هكذا أمضى ترامب أول عطلة نهاية أسبوع SadaNews فائدة مذهلة لفاكهة المانجا .. خصوصا لمرضى السكري! SadaNews خبير مالي يكشف سبب التراجع الكبير لسعر عملة "بتكوين" SadaNews الذهب: أفضل أسبوع في 5 أسابيع SadaNews قفزة لمخزونات الخام الأمريكية في أحدث أسبوع SadaNews حسم وجهة الحركة في الانتخابات.. اجتماع لمركزية فتح اليوم SadaNews توافق أولي.. بدء اتصالات غير رسمية بين إدارة بايدن وإيران SadaNews الكشف عن أول محادثات رسمية بين تل أبيب وإدارة بايدن SadaNews الصحة بغزة: وفاة واحدة و189 إصابة جديدة بفيروس كورونا SadaNews أين رأس خاشقجي؟.. تفاصيل جديدة بعد 3 أعوام على الجريمة SadaNews "القبة الحديدية" الإسرائيلية ستنشر في دول عربية SadaNews إعلان إسرائيلي.. ما نتيجة التحقيق في تعذيب سامر العربيد؟ SadaNews الصحة: 11 وفاة و533 اصابة جديدة بكورونا SadaNews دراسة تكشف ارتباط الإصابة بكورونا باختلاف الأعراق SadaNews إسرائيل توقع اتفاق طيران مع المغرب وآخر مصرفيا مع البحرين SadaNews نصيحة غريبة من أطباء فرنسيين لصد فيروس كورونا

هل تنتهي صلاحية العطور؟

هل تنتهي صلاحية العطور؟

صدى نيوز - تقوم الكثير من السيدات بشراء عدد كبير من عطرها المفضل خلال أيام التنزيلات، ولا تعلم أن للعطور مدة صلاحية كأي منتج آخر، لكن السؤال هل تتأثر العطور فعلياً بانتهاء صلاحيتها؟

يقول أماندين باليز، وهو خبير في مجال العطور إن معظم العطور تكون صلاحيتها النموذجية من سنة إلى ثلاث سنوات، ويكون ذلك محددا على ملصق موجود على علبة العطر، لكن نظراً لأن انتهاء صلاحية العطر تختلف تماماً عن  صلاحية الأطعمة يمكنكِ الاستمرار في استخدامه حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيته.

ويوضح باليز أن العطور لا تتأثر بدرجة كبيرة بعد انتهاء صلاحيتها، إلا أنها تميل إلى التأكسد بسبب وجود الأكسجين، وبالتالي تتفكك جزيئات العطر، وقد تختلف رائحته أو تتأثر بشكل عام.

ويضيف باليز أن العطور التي تتكون من حمضيات أو عطور زيتية فإن صلاحيتها تنتهي بوقت أسرع من العطور التي تحتوي في تركيبتها على أوراق الخشب، والعنبر، والسنديان، إذ يكون عمرها أطول وتستمر لأكثر من ثلاث سنوات.

كما أن العطور التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول تدوم لمدة أطول، وذلك لأن الكحول تمنع أكسدة الجزيئات العطرية، وبالتالي يزيد من مدة صلاحيتها، فالكحول هو المادة الحافظة في معظم العطور.

ويقول باليز إن الكولونيا تحتوي على 90% من الكحول، لذلك تستمر رائحتها لمدة طويلة، كما وتبقى صالحة لمدة طويلة أيضاً، بينما العطور الأخرى تتراوح نسبة الكحول بها ما بين 70 و 90%، وذلك لضمان زيادة مدة الصلاحية.

نصائح تساعدك على جعل عطرك يدوم لفترة أطول

1- عليكِ إبقاء عطرك بعيداً عن الضوء، لأن الضوء يكسر جزيئات العطر، مما يجعل تركيبته غير مستقرة، وعرضة للتأكسد.

2- عليكِ إبقاء العطر بعيداً عن الحرارة، لأن الحرارة أيضاً تعمل على تفكيك جزيئات العطر، وتغير من تركيبته الكيميائية.

3- قومي بإنهاء عطرك قبل فتح العلبة الأخرى، وذلك لأن ترك الزجاجة بمنتصفها يجعلها مليئة بالأكسجين، وهذا بالطبع يتسبب بتفكك جزيئات العطر، وأكسدته، وأيضاً تغيير رائحته.

4- عليكِ تخزين العطور في خزانة مغلقة، وليس في مكان يحتوي على حرارة أو رطوبة، فمثلاً قومي بالاحتفاظ بالعطور الجديدة في صندوق في غرقة النوم وليس في الحمام.