الجمعة 18 سبتمبر 2020 - الساعة: 13:45
آخر الأخبار
حالة الطقس SadaNews اشتية يرد على فريدمان: الشعب الفلسطيني وحده من يقرر اختيار قيادته SadaNews الداخل المحتل: مقتل شابين عربيين بجريمة إطلاق نار في الناصرة SadaNews "إسرائيل" تبدأ اليوم بفرض إغلاق شامل يستمر 3 أسابيع لحصر كورونا SadaNews كورونا عالميا : 30 مليون إصابة ودول أوروبية تشدد القيود SadaNews شاهد : ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي SadaNews يذكر بحادث بيروت.. حريق ضخم بعد انفجارات عدة بمرفأ إيطالي SadaNews مأساة لبنانية رمت طفلها بالبحر بعد موته في عبارة للاجئين SadaNews شاهد: عراقيا يعترف بقتله عائلة بكاملها ذبحا وخنقا ببغداد SadaNews عاقبها تويتر..عالمة الصين الهاربة: الأدلة معي وستكشف SadaNews صور دامية.. سوريون ينقذون رضيعاً من أنياب ذئب! SadaNews ابقوا يقظين.. كورونا قد يبقى بالمعدة وينتقل دون أعراض SadaNews خبيرة بالبنك الدولي: تعافي الاقتصاد عالميا قد يستغرق 5 أعوام SadaNews مصر.. عملية جراحية لإنقاذ "دجاجة" بتكلفة باهظة SadaNews فتاة الـ"تيك توك" هدير الهادي تعترف بتلقيها الآف الدولارات من طبيب مصري بالسعودية SadaNews بعد ولادتها.. أب وأم يتركان طفلتهما الرضيعة لـ 16 كلبًا SadaNews الصحة الإسرائيلية: 5238 إصابة جديدة بكورونا الخميس SadaNews كورونا: وفاة و47 إصابة جديدة بغزة وتعافي 48 SadaNews صور- مخاط الحلزون بديل للبوتوكس... الأردنيات يلجأن لعلاج تجميلي غير عادي SadaNews رام الله والبيرة: توقيف أصحاب 7 مطاعم ومخالفة 8 آخرين

هل تعقد اجتماعات الأمم المتحدة حضورياً رغم الجائحة؟

هل تعقد اجتماعات الأمم المتحدة حضورياً رغم الجائحة؟

صدى نيوز: أعلنت الأمم المتحدة أنها تعتزم تنظيم قمة حضورية في نيويورك، تتناول أزمة جائحة فيروس كورونا، الأمر الذي لقي معارضة من بعض الدول، وعدول قادة دول أخرى عن المشاركة بسبب سياسة الحجر الصحي.

وذكر الرئيس الجديد للجمعية العامة في الأمم المتحدة، التركي فولكان بوزكير خلال مؤتمر صحفي، أن هذه الجلسة الاستثنائية للجمعية يفترض أن تُعقد "في الأسبوع الأول من نوفمبر".

ووفقاً لدبلوماسيين فأن دولاً عدة اعترضت على هذا التاريخ، معتبرة أنه من المبكر لأوانه دعوة قادة العالم للحضور إلى نيويورك في وقت لا تزال فيه الدول أجمع، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، تعاني من تفشي الوباء من دون أي قدرة على السيطرة عليه، وسط تفاوض على أن يكون موعد هذه القمة الاستثنائية في الأسبوع الأول من ديسمبر.

ويطالب بوزكير بأن تستأنف الأمم المتحدة اجتماعاتها الحضورية في أقرب وقت ممكن، علماً بأن هذه الاجتماعات تعقد عبر الفيديو منذ مارس بسبب كوفيد-19.

وأضاف الدبلوماسي التركي إن هذه القمة حول الجائحة تأخرت كثيراً، وكان ينبغي أن تعقد منذ يونيو، موضحاً أن "التوقيت السياسي مهم. عندما لا تنجز الأمور في مواقيتها تفقد الصلة بين هذا الاجتماع والأشخاص الذين يتوقعون نتيجة منه".

وقال أيضاً: "طالما سمحت الظروف الصحية بذلك، فأنا أخطط لعقد اجتماعات حضورية للجمعية العامة"، معرباً عن أسفه لأن التدابير التي اتخذتها الولايات المتحدة لمكافحة الجائحة "جعلت من المستحيل على أي زعيم أن يأتي ويشارك حضورياً في اجتماعات الجمعية العامة" في نيويورك الأسبوع المقبل.

وشدد بوزكير على أنه "في عملنا الدبلوماسي، لا بديل عن اللقاء وجها لوجه لبناء فهم طويل الأمد لمواقف بعضنا البعض والتوصل إلى حلول وسط".

وأوضح رئيس الجمعية العامة أن حوالى عشرة رؤساء دول، سجلوا أسماءهم للحضور شخصيا إلى نيويورك الأسبوع المقبل لإلقاء خطبهم من على منبر الجمعية العامة، غير أنهم عدلوا عن ذلك بعدما تبين لهم أنه عليهم الخضوع لحجر صحي لمدة أسبوعين حال وصولهم إلى الولايات المتحدة.

ولفت بوزكير إلى أنه لا يدري ما إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعرب في الصيف عن رغبته في المشاركة في أعمال الجمعية العامة في نيويورك حضورياً، سيفعل ذلك أم لا.