أبو هولي لـ صدى: اجتماع القيادة تأجَّل
أهم الأخبار

أبو هولي لـ صدى: اجتماع القيادة تأجَّل

رام الله- صدى نيوز: أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي تأجيل اجتماع القيادة الذي كان مقرراً غداً دون الإعلان عن الموعد الجديد.

وأضاف أبو هولي في تصريح خاص لـ صدى نيوز أن الاجتماع لم يُلغَ وإنما تم تأجيله، وسيتم إعلام الصحافيين بموعده فور تأكيده.

وكان من المقرر أن تجتمع القيادة الفلسطينية غدا السبت في رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس، لبحث الرد على مخطط ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية، وسبل مواجهة عدوان الاحتلال، إضافة إلى  آليات التحرك الفلسطيني المضادة للرد على المخطط الإسرائيلي بضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

فصائل ترفض المشاركة

وكانت الجبهة الشعبية القيادة العامة، ومنظمة الصاعقة، أكدتا عدم حضورها الاجتماع المزمع عقده في مدينة رام الله السبت المقبل؛ لبحث الرد على قرار إسرائيلي محتمل بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وبررت "الشعبية" و"الصاعقة" عدم حضورها هذه الاجتماعات لـ "عدم جدوها في التصدي للخطة الإسرائيلية وأن المدخل هو عقد اجتماع الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير"، وفقاً لما ورد في بيانات منفصلة وصلت صدى نيوز ليلة الخميس. 

من جانبها، قالت "الشعبية" إن "ردود الأفعال على برامج وخطوات تصفية القضية الفلسطينية لم تتجاوز إطار الشجب والتنديد واللغة الإنشائية".

وأضافت "من المؤسف أن التهديد باتخاذ خطوات عملية مثل سحب الاعتراف، ووقف التنسيق الأمني تم التلويح به أكثر من مرة، لكنه بقي مجرد حبراً على ورق"، على حد وصف ما جاء في بيان "الشعبية".

من ناحيتها، قالت "الصاعقة" إنها مع كل جهد مخلص لاستعادة الوحدة الوطنية لمجابهة مشاريع الاحتلال.

وذكرت أن المدخل لاستعادة الوحدة هو عقد اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية، لبحث المخاطر التي تحاك ضد قضيتنا الوطنية والتصدي لصفقة ترمب، والبدء بإعادة بناء "م.ت.ف" على أسس جديدة.

وكانت حركتي حماس والجهاد الإسلامي أكدتا لـ صدى نيوز عدم مشاركتها في الاجتماع القيادي المزمع عقده في رام الله، مبررة موقفها بأن هذه الاجتماعات لن "تحدث التغيير المطلوب"، وفقاً لما وصل "سند".

ودعت الحركتان، أن يتم فيه الاتفاق على استراتيجية وطنية فاعلة للتصدي لخطة الضم، وللمشروع الإسرائيلي الأمريكي في ظل حالة من الضعف، والتراجع الإقليمي والدولي.

اجتماع اللجنة التنفيذية

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عقدت، مساء الخميس، اجتماعاث بحثت فيه تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وقرار الضم الذي اعتبره بدأ بالفعل بالحرم الإبراهيمي.

وقال صائب عريقات في تصريحات سابقة أن الاجتماع يعتبر تمهيداً لاجتماع القيادة الموسع السبت المقبل، الذي ستشكل خلاله كلمة الرئيس محمود عباس، نقطة عبور لمرحلة سياسية جديدة.