الجمعة 03 إبريل 2020 - الساعة: 02:38
آخر الأخبار
فلسطين .. 5 إصابات جديدة بكورونا والحصيلة ترتفع لـ160 SadaNews زكارنه يَكتُب لصدى نيوز: لنخرج خارج الصندوق SadaNews بنك فلسطين يطلق حملة تشجيعية للخدمات لإلكترونية للتسهيل على العملاء بحالة الطوارئ SadaNews "النقد" تُدخل 50 مليون شيقل إلى المصارف العاملة في غزة SadaNews تصرفات تجنبها في السوبرماركت خلال أزمة كورونا SadaNews إغلاق "حسبة البيرة" خوفاً من انتشار كورونا SadaNews الاتحاد الأوروبي يعتذر لإيطاليا SadaNews مصر تقرر ترقية ربع مليون موظف SadaNews إصابة رئيس البرلمان الإيراني بفيروس كورونا SadaNews إسرائيل.. وفيات كورونا والإصابات بازدياد SadaNews بريطانيا.. سيناريو يتوقع وفاة 50 ألف شخص بسبب كورونا SadaNews صور- بريطاني يقتل زوجته وطفلتيه ثم ينتحر بسبب" كورونا" SadaNews 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن SadaNews حماس تهدد بقطع النفس عن مليون إسرائيلي SadaNews وزيرة الصحة: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا والحصيلة 161 SadaNews رئيس الوزراء: تقليص ساعات الحركة بالمحافظات بين 10 صباحا و5 مساء SadaNews اشتية: قدمت توصية للرئيس بتمديد حالة الطوارئ SadaNews إجلاء جماعي في مدينة إسرائيلية إثر تفشي فيروس كورونا SadaNews حركة فتح تنشر مرسوم الرئيس بتمديد حالة الطوارئ SadaNews اسعار العملات

اشتعال أسعار الهيل في السوق السعودية

اشتعال أسعار الهيل في السوق السعودية

الرياض- سجلت أسعار مادة الهيل في السوق السعودية رقما قياسيا مقارنة بما كانت عليه، حيث وصل سعر الكيلو إلى 200 ريال (54 دولارا)، بينما كان يباع قبل أشهر بـ70 إلى 90 ريالا.

وعزا متعاملون في السوق أسباب هذا الغلاء، لانقطاع المنتج الهندي من الهيل منذ أكثر من عام بعد اكتشاف زيادة في المبيدات الحشرية، فيما يرى آخرون أن "ضعف الرقابة والاحتكار والتلاعب هي السبب الرئيس" في هذه الزيادة.

وتوقع عدد من الباعة زيادة الأسعار في حال استمر الوضع على ما هو عليه من خلال زيادة في الطلب، ونقص في المعروض، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان، الذي يزداد فيه الطلب بشكل كبير.

وبينوا أن "السعر لم يرتفع بعد انقطاع الهندي مباشرة من السوق، بل جاء بشكل متدرج".

وتشير الإحصاءات إلى أن السعودية تستورد 10 آلاف طن من الهيل سنويا، بقيمة تتجاوز الـ550 مليون ريال وتعتبر الهند ثاني أكبر مورد للهيل إلى السعودية.

وحذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في وقت سابق، من شراء أو استهلاك منتج "هيل هندي أخضر فاخر"، بسبب احتوائه على مبيد بايفنثرين (bifenthrine) بنسبة تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها.