يقترب من 8 شيكل للتر الواحد.. ارتفاع سعر الوقود في إسرائيل
مال وأعمال

يقترب من 8 شيكل للتر الواحد.. ارتفاع سعر الوقود في إسرائيل

ترجمة اقتصاد صدى- أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن الوقود سيصبح أكثر تكلفة عند منتصف الليل بين الثلاثاء والأربعاء وسيرتفع إلى 7.90 شيكل لكل لتر بنزين خلال شهر مايو. ويمثل هذا ارتفاعًا في الأسعار قدره 18 شيكلاً مقارنة بسعر الوقود لشهر أبريل. 

وقال موقع غلوبس الاقتصادي العبري: "مع الزيادة الأخيرة، يواصل سعر الوقود الاقتراب من السعر القياسي البالغ 8.08 شيكل للتر الواحد، والذي تم تحديده في يوليو 2022 على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية. وتراكمياً منذ بداية عام 2024 ارتفع سعر لتر البنزين بمقدار 96 أغرة".

وأضاف: "إلى جانب التقلبات في أسعار النفط وسعر صرف الدولار مقابل الشيكل، هناك سبب آخر لقفزة الأسعار منذ بداية العام هو قرار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إعادة ضريبة الاستهلاك على الوقود إلى مستواها الكامل".

وتابع: "منذ نيسان 2022 وحتى نهاية 2023، حددت الخزينة الإسرائيلية تخفيضات شهرية على الضريبة الانتقائية بمبالغ متفاوتة، بهدف إبقاء السعر مستقرا دون مستوى 7 شيكل. وفي إطار التخفيضات في موازنة الدولة الجديدة لعام 2024، تقرر إلغاء التخفيض الضريبي الذي كلف خزينة الدولة العام الماضي أكثر من مليار شيكل من الإيرادات المفقودة".