الجمعة 25 سبتمبر 2020 - الساعة: 15:31
آخر الأخبار
"سرقوا مني الملايين"... ابنة شقيق ترامب تقاضي الرئيس الأمريكي وأخويه SadaNews قائد عسكري إسرائيلي: حصول أبوظبي على "F35" يهدد المنطقة SadaNews ترامب يعد بتوزيع لقاح بلاده ضد كورونا بعد 24 ساعة من الموافقة عليه SadaNews قتلى في تحطم طائرة لتهريب المخدرات في غواتيمالا‎ SadaNews السودان.. مطالبات بالقصاص لطفلة اغتصبت من 14 شخصا (صور) SadaNews ترامب "غاضب" من دعم ميغان ماركل والأمير هاري لجو بايدن SadaNews تسجيل (45) اصابة جديدة بفيروس كورونا في غزة SadaNews عادل إمام: أروح أموت عشان ترتاحوا؟ SadaNews صور: شاب يغير ملامحه ليصبح أقرب إلى الكائن الفضائي SadaNews فرنسا: رقم قياسي في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بعد تسجيل أكثر من 16 ألف حالة SadaNews علامة خفية للإصابة بـ"كوفيد-19" تظهر على الشفتين SadaNews ما يمكن أن تخبرك به أظافرك عن صحتك ! SadaNews تونسي يدهس زوجته ويدفنها حية SadaNews دراسة جديدة تكشف سر مقاومة الأطفال لفيروس "كورونا‎‎" SadaNews الجيش المصري يطلق النار صوب 3 صيادين فلسطينيين وانباء عن استشهاد اثنين SadaNews نتنياهو يأمر ببناء (5000) وحدة استيطانية بالضفة SadaNews كورونا فلسطين..تسجيل 5 حالات وفاة و452 إصابة جديدة بفيروس كورونا SadaNews وزير خارجية قطر يؤكد للرجوب دعم المصالحة الفلسطينية SadaNews فرنسا.. طعن 4 أشخاص قرب مقر "شارلي إيبدو" السابق SadaNews بدء سريان الإغلاق المشدد في دولة الاحتلال

توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة خلال أيام

توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة خلال أيام

القاهرة- أعلنت مصر والسودان وإثيوبيا والولايات المتحدة والبنك الدولي في بيان مشترك، أن توقيع الاتفاق النهائي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن سد النهضة سيتم قبل نهاية فبراير الجاري.

ونشر هذا البيان أمس الخميس على موقع الخزانة الأمريكية عقب اختتام جولة المفاوضات الأخيرة بشأن ملء وتشغيل السد، والتي عقدت في واشنطن في 12 و13 فبراير بين وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث المعنية بالموضوع، بحضور وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، ورئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، بصفة مراقبين.

وأشار البيان إلى أن الوزراء استعرضوا خلال المفاوضات التقدم الذي أحرزته فرقهم الفنية والقانونية وواصلوا مشاوراتهم بشأن المسائل المتبقية الواجب حلها بغية التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأعلن منوتشين في البيان أن الولايات المتحدة بدعم فني من البنك الدولي وافقت على المساعدة في بلورة الاتفاق في صورته النهائية كي يعرض على الوزراء ورؤساء الدول بغية التوقيع عليه حتى نهاية الشهر الجاري.

من جانبها، أعلنت الخارجية المصرية في بيان صحفي نشر على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" أن المفاوضات في واشنطن توجت باستكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق سد النهضة.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضا إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

كما تطرقت المفاوضات، حسب البيان المصري، إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلا عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.