الثلاثاء 05 مايو 2020 - الساعة: 10:44
آخر الأخبار
الشرطة الفلسطينية تعتقل 3 إسرائيليين وتصادر سلاح أحدهم SadaNews فيديو| الأردنيون يستطيعون الآن رؤية جبلي الشيخ والعرب في سوريا من قلب عمان SadaNews إسرائيل تُقر سلسلة تسهيلات وتفتح مراكز التسوق والأندية SadaNews إسرائيل: 235 حالة وفاة و16246 إصابة بكورونا SadaNews فيديو| جريمة مروعة في لبنان... قتل صديقته ثم انتحر! SadaNews دراسة مثيرة: القطط المنزلية تهرب ليلاً إلى هذه الأماكن! SadaNews "الصحة العالمية": أمريكا لم تشاركنا أية أدلة تربط بين كورونا ومختبر صيني SadaNews تلفزيون فلسطين ينشر خبراً حول تمديد حالة الطوارئ ثم يسحبه SadaNews هجوم إسرائيلي على سماء حلب SadaNews الطقس: منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة نسبيا SadaNews بعد جدَل- الرئيس يمدد حالة الطوارئ شهراً أخر SadaNews اسعار العملات SadaNews علماء بريطانيون يلتقطون أوضح صورة لفيروس كورونا بالأمعاء SadaNews قوات الاحتلال تعتقل اللواء النتشة ومدير مكتبه SadaNews محافظ الخليل يُقرر إغلاق بلدة السموع بالكامل SadaNews يعالون يصف نتنياهو برئيس عصابة لجباية "الخاوة" SadaNews إسرائيل تستغل أزمة كورونا لتصعيد الهجمات ضد إيران بسورية SadaNews فيسبوك يعطل عشرات الحسابات لصحافيين ونشطاء في غزة والضفة SadaNews وزير الجيش "الاسرائيلي"يعلن التوصل لمضاد لفيروس كورونا SadaNews اسعار العملات

اجتماع فلسطيني إسرائيلي رفيع المستوى بشأن تحويل أموال المقاصة

اجتماع فلسطيني إسرائيلي رفيع المستوى بشأن تحويل أموال المقاصة

رام الله - صدى نيوز - قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن اجتماع إسرائيلي فلسطيني عُقد خلال الأسبوع الجاري في محاولة للتوصل لتفاهمات بشأن أموال المقاصة الفلسطينية التي تحتجزها إسرائيل.

وذكرت قناة "كان" العبرية، أن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون اجتمع في وقت سابق خلال الأسبوع الجاري، برئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ ، في محاولة للتوصل لتفاهمات حول دفع عائدات الضرائب التي تجبيها إسرائيل للسلطة (المقاصة)، في ظل الرفض الفلسطيني المتواصل لاستلامها منقوصة.
 
يأتي ذلك في أعقاب رفض الحكومة الفلسطينية في رام الله ، للشهر الثالث على التوالي، استلام أموال المقاصة، بعد خصم 41 مليون شيكل منها، مقابل المخصصات والرواتب التي تدفعها السلطة لعوائل الأسرى والشهداء.

وتشكل أموال المقاصة ما يعادل نصف ميزانية السلطة الفلسطينية.

وأفادت "كان"، أن الاجتماع عقد في ظل المخاوف الإسرائيلية من الانهيار الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، "ما قد ينعكس على الأوضاع الأمنية" في الضفة الغربية .
 
وأشارت إلى أن الشيخ، وصل على رأس وفد فلسطيني هذا الأسبوع (دون الكشف عن الموعد المحدد للقاء)، لحضور اجتماع مع وزير المالية، كاحلون.

ولم تفصح القناة العبرية، عن نتائج الاجتماع، الذي يعتبر الأول من نوعه بين الطرفين، منذ إعلان السلطة الفلسطينية رفض استلام أموال المقاصة مجتزأة.

وكانت المراسلة السياسية لـ"كان"، غيلي كوهن، قد كشفت نهاية الشهر الماضي، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية أجرت محاولتين من طرف واحد (دون التنسيق مع السلطة)، لتحويل مبلغ بمئات الملايين للسلطة الفلسطينية من خلال وديعة بنكية.

ورفضت السلطة الفلسطينية استلام الحوالة الإسرائيلية التي بلغت 660 مليون شيكل، أودعتها سلطات الاحتلال في بنوك الضفة الغربية.

وبحسب التقارير، فإن حكومة الاحتلال الإسرائيلية حوّلت المبلغ بنفس الآلية التي كانت قد استخدمتها في محاولة سابقة، بداية الشهر الماضي، لدفع السلطة بقبول أموال المقاصة منقوصة (بعد خصم مبالغ تقول إسرائيل إنها دُفعت كمخصصات لعائلات الأسرى الشهداء)، قبيل الانتخابات العامة في إسرائيلية، بداية نيسان/ أبريل الماضي. وفقاً لموقع "عرب 48"

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة اقتصادية حادة تختلف عن سابقتها اضطرتها أن تدفع نصف راتب لموظفيها خلال الشهرين الماضيين.

وهناك توقعات بأن تؤدي الأزمة الراهنة إلى انهيار السلطة الفلسطينية، وهو ما يثير تخوفات في إسرائيل من أحداث أمنية.