وزيرة الخزانة الأمريكية قلقة من تهديد إسرائيل بعزل البنوك الفلسطينية
أهم الأخبار

وزيرة الخزانة الأمريكية قلقة من تهديد إسرائيل بعزل البنوك الفلسطينية

ترجمة صدى نيوز - قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، إنها قلقة من تهديد إسرائيل بقطع الصلات بين البنوك الفلسطينية وبنوك المراسلة الإسرائيلية.

وأضافت يلين في تصريحاتها خلال مؤتمر صحفي قبل اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع: "إنني أشعر بالقلق بشكل خاص إزاء تهديدات إسرائيل باتخاذ إجراءات من شأنها أن تؤدي إلى قطع تواصل البنوك الفلسطينية مع بنوك المراسلة الإسرائيلية".

وقالت كما ترجمت صدى نيوز: "تعتبر هذه القنوات المصرفية بالغة الأهمية لمعالجة المعاملات التي تتيح ما يقرب من 8 مليارات دولار سنويا من الواردات من إسرائيل، بما في ذلك الكهرباء والمياه والوقود والغذاء، فضلا عن تسهيل ما يقرب من 2 مليار دولار سنويا من الصادرات التي تعتمد عليها سبل عيش الفلسطينيين".

وتابعت: "كما أن احتجاز إسرائيل للإيرادات التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية يهدد أيضاً الاستقرار الاقتصادي في الضفة الغربية". 

وقالت يلين: "يتعين علينا نحن وشركاؤنا أن نفعل كل ما هو ممكن لزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، والحد من العنف في الضفة الغربية، وتحقيق الاستقرار في اقتصاد الضفة الغربية".

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسئليل سموتريتش قد أشار إلى احتمال عدم تجديد إعفاء تنتهي مدته في الأول من يوليو يسمح لبنوك إسرائيلية بالتعامل مع مدفوعات بالشيكل لخدمات ورواتب مرتبطة بالسلطة الفلسطينية.

وفي ذات السياق، قالت يلين في كلمتها: "نركز أيضًا على الوضع الإنساني المدمر في غزة وعلى الظروف الاقتصادية المتردية بشكل متزايد في كل من غزة والضفة الغربية. لقد أصدرنا توجيهات عامة وقمنا بالتواصل مع المجموعات الإنسانية للتأكد من أن العقوبات الأمريكية لا تقف في طريق المساعدة الإنسانية المشروعة للفلسطينيين في غزة. كما تعاونت أنا وفريقي بشكل مباشر مع الحكومة الإسرائيلية للحث على اتخاذ إجراءات من شأنها أن تعزز الاقتصاد الفلسطيني، وأعتقد، أمن إسرائيل نفسها".