«حقبة جديدة في علاج الصمم»... علاج جيني يعيد السمع لطفلة بريطانية
منوعات

«حقبة جديدة في علاج الصمم»... علاج جيني يعيد السمع لطفلة بريطانية

صدى نيوز - استعادت طفلة بريطانية سمعها بعد أن أصبحت أول شخص في العالم يشارك في تجربة رائدة للعلاج الجيني، في تطوُّر يقول الأطباء إنه يمثل حقبة جديدة في علاج الصمم.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فمنذ ولادتها، لم تكن الطفلة، التي تُدعى أوبال ساندي قادرة على سماع أي شيء، بسبب إصابتها بالاعتلال العصبي السمعي، وهي حالة تعطل النبضات العصبية التي تنتقل من الأذن الداخلية إلى الدماغ، ويمكن أن يكون سببها عيباً في جين معين يسمى « OTOF».

ويصنع جين «OTOF» بروتيناً يُسمى «أوتوفيرلين». وهذا يمكِّن الخلايا الموجودة في الأذن من التواصل مع العصب السمعي.

وبعد تلقي حقنة تحتوي على نسخة عاملة من هذا الجين أثناء عملية جراحية رائدة استغرقت 16 دقيقة فقط، استطاعت الطفلة البالغة من العمر 18 شهراً، سماع كل شيء بشكل مثالي، وفقاً للباحثين.

وأصيب والداها بالدهشة الشديدة عندما أدركا أنها تستطيع السمع لأول مرة بعد العلاج. وقالت والدتها، جو ساندي: «لم أستطع أن أصدق ذلك حقاً. لقد كان الأمر درباً من دروب الخيال بالنسبة لي».

وتم علاج الطفلة، التي تعيش بمقاطعة أكسفوردشاير، في مستشفى أدينبروك. ويقوم الباحثون حالياً بالبحث عن المزيد من الأطفال الصُمّ من المملكة المتحدة وإسبانيا والولايات المتحدة للمشاركة في التجربة، وستتم متابعتهم جميعاً لمدة 5 سنوات.

وقال البروفسور مانوهار بانس، جرَّاح الأذن وكبير الباحثين في التجربة، إن النتائج الأولية كانت «أفضل مما كنت أتمناه أو توقعتُه ويمكن أن تعالج المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الصمم».

وأضاف: «لقد قمنا بكثير من العمل في هذا الشأن لعقود طويلة، لنرى أخيراً هذا النجاح الكبير. إنه أمر مذهل حقاً، ونحن نشعر بفخر كبير بسبب نتائجنا».

وأشار الباحثون إلى أن التجربة «مجرد بداية للعلاجات الجينية»، وأنها «تمثل حقبة جديدة في علاج الصمم».