أكسيوس: محادثات أمريكية إسرائيلية الخميس حول اجتياح رفح
أهم الأخبار

أكسيوس: محادثات أمريكية إسرائيلية الخميس حول اجتياح رفح

ترجمة صدى نيوز - قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة وإسرائيل ستعقدان اجتماعًا افتراضيًا رفيع المستوى يوم الخميس حول عملية إسرائيلية محتملة في رفح، وفق ما أفادت به موقع أكسيوس الأمريكي. 

ونقل الموقع الأمريكي عن المسؤولين الأمريكيين قولهم إن "إدارة بايدن لا تزال تشعر بالقلق من أن الغزو الإسرائيلي لرفح سيؤدي إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين".

ونفى المسؤولون بشكل قاطع التقارير التي تفيد بأن إدارة بايدن أعطت الضوء الأخضر لعملية في رفح إذا رفضت إسرائيل مهاجمة إيران ردًا على الهجوم غير المسبوق الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، حسب أكسيوس. 

وأضاف الموقع: "سيكون هذا هو الاجتماع الثاني من نوعه في الأسابيع الأخيرة. تم تأجيل اجتماع شخصي كان من المقرر عقده في واشنطن هذا الأسبوع بسبب الهجوم الإيراني".

وسيترأس الجانب الأمريكي في الاجتماع الافتراضي مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، وعن الجانب الإسرائيلي سيترأس وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي.

ويقول الموقع: "خلال الأسابيع القليلة الماضية، اجتمعت عدة مجموعات عمل على مستوى أدنى افتراضيًا لمناقشة الخطط العملياتية لقوات الجيش الإسرائيلي في رفح والمقترحات الإنسانية، حسبما قال مسؤولون أمريكيون".

وقال مسؤول أمريكي إن الخطط التي قدمها الجيش الإسرائيلي في مجموعات العمل تتضمن عملية تدريجية وبطيئة في أحياء محددة في رفح سيتم إخلاؤها مقدما – بدلا من غزو شامل للمدينة بأكملها.

وقال المسؤول الأمريكي إن "هناك تحسنًا كبيرًا في الوضع الإنساني في غزة منذ أن أصدر الرئيس بايدن تحذيره الصارم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أسبوعين". وفق إدعائه.

وقال المسؤول "الإسرائيليون لم يصلوا بعد إلى كل الأهداف التي حددها الرئيس، لكن هناك تحسنا كبيرا".