يديعوت: بعد نصف عام من الحرب.. إسرائيل في عزلة كبيرة!
تقارير مميزة

يديعوت: بعد نصف عام من الحرب.. إسرائيل في عزلة كبيرة!

ترجمة صدى نيوز - قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين: "عندما يكتبون تاريخ هذه الحرب، سوف يفاجأون بنقطة التحول، فبعد نصف عام من هجوم 7 أكتوبر تجاه مستوطنات غلاف غزة، إسرائيل أصبحت أكثر عزلة من أي وقت مضى. فهي لم تفقد التأييد في أغلب بلدان الغرب فحسب، بل أصبحت قريبة جداً من فرض حظر على الأسلحة من أوروبا الغربية.

وأضاف التقرير: "من المستحيل الفصل بين الزيادة في المساعدات الإنسانية، وخروج الفرقة 98 من غزة وإرسال فريق التفاوض إلى القاهرة، والانهيار السياسي الذي شهدته إسرائيل، خاصة منذ الحادث المميت الذي قُتل فيه عمال الإغاثة الأجانب". 

وتابعت الصحيفة: "في نهاية الأسبوع، نُشرت أخبار مذهلة، بأن نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة وزعيمة الأغلبية الديمقراطية، وقعت على رسالة تدعو إلى وقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل، ووقعتها إلى جانب ألكسندريا أوكازيو كورتيز ورشيدة طليب، وكلاهما سبق أن اصطدمت معهما لصالح إسرائيل، وأُجريت أمس مقابلة مع رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وهو جمهوري يدعى مايك تيرنر. وتحدث عن العمليات الخطيرة التي نفذها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي أسفرت عن "عدد غير مقبول من الضحايا المدنيين الفلسطينيين،  وأزمة الغذاء".

ويتابع التقرير وفق ترجمة صدى نيوز: "إن التطورات السلبية في واشنطن ليست مجرد علامة على تآكل كبير في الدعم العام لإسرائيل في الرأي العام الأمريكي. والأسوأ من ذلك أن المسؤولين المنتخبين من دونالد ترامب (الذي ينتقد إسرائيل مراراً وتكراراً) إلى الرئيس بايدن، لا يريدون أن تُنسب إليهم الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة. ويحاول السياسيون وينجحون في خلق مسافة بينهم وبين أجندة حكومة نتنياهو، خوفا من أن يكون حكم التاريخ قاسيا عليهم وغير محتمل، في ظل سقوط العديد من المدنيين في قطاع غزة والدمار الهائل هناك. لم تعد المسألة مجرد سياسة بعد الآن".

وأكمل التقرير: "أهداف الحرب كانت مهمة وجديرة ومشروعة: هزيمة حماس، وإسقاط حكومتها، وعودة الأسرى الإسرائيليين. وقد أشار الكثيرون إلى التضارب المحتمل بين هذه الأهداف، حيث لا يمكن تحقيق أي منهما بشكل كامل مع الآخر. ولكن في عالم الخيارات السيئة الذي واجهته إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، كان هذا هو الخيار الوحيد. وكان على إسرائيل أن تستعيد قوة الردع، وأن تقضي على حماس كقوة مسيطرة وتهديدية في قطاع غزة. ,قدرتها على إعادة مستوطني الجنوب ومحيط غزة إلى الحياة، وكان ينبغي عليها أن تلتزم بشكل لا لبس فيه بإعادة الإسرائيليين الذين وقعوا ضحية حماس وتم اختطافهم بسبب الفشل الذي لا يغتفر للحكومة والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية".

وقال التقرير: "الفشل برمته جذوره في السياسة الفاشلة، "فلنكن جديرين"، قال أصحاب القرار. إنهم لا يستحقون ولم يقوموا بعملهم. الحرب لا تُكسب بالقتل فقط. هناك حاجة إلى عمل سياسي مكمل. الحفاظ على التحالفات الإقليمية والعالمية. أفكار حول القانون الدولي والاستراتيجية طويلة المدى. دراسة متأنية لرأي الجمهور. في كل هذه المجالات، التي تقع على عاتق الحكومة مسؤولية عنها، والتي يتحمل رئيس الوزراء مسؤوليتها، فشلت إسرائيل".

وتقول يديعوت في تقريرها: "تخيلوا لو أن نتنياهو أعلن في بداية الحرب أن قطاع غزة سيكون في أيدي الجيش الإسرائيلي، وأن إسرائيل ستساعد السكان، وأن الولاية على غزة سيتم تسليمها إلى قوة دولية وفقا لقرارات السلطة الفلسطينية. مجلس الأمن - الذي سيضمن عدم سيطرة منظمة (إرهابية) عليها. هل هو واقعي؟. لكن من المؤكد أن الأمر أكثر منطقية من احتلال الأراضي بتكلفة باهظة من الدماء، ثم إعادتها إلى العدو".

وتابعت: "لقد أظهر السياسيون الإسرائيليون مزيجاً نادراً من الإطراء والانتقام والجبن. إن التصريحات السياسية التي تقول (لا يوجد أبرياء في غزة) تسربت إلى ثقافة الجيش الإسرائيلي، حتى لو عارضتها القيادة العليا بشدة. وقد رأينا النتائج جيداً - في القتل الخطأ للمختطفين، وفي الأحداث الأخرى التي تم تصويرها من كل مكان. وأخيراً في الحادثة التي قُتل فيها عمال المطبخ المركزي العالمي".

وأكملت: "الأميركيون حذروا إسرائيل منذ بداية الحرب من أنه إذا نشأت أزمة إنسانية في القطاع فإنها ستفقد تأييد العالم ودعمه. إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد الوقت والفضل للعمل عسكريا ضد حماس، فيجب الاهتمام بالسكان. نتنياهو، الذي أصبح جبنه أمام سموتريتش وبن غفير أسطوريا، لم يفعل شيئا تقريبا".