بريطانيا تهدد إسرائيل بوقف تصدير الأسلحة إليها بسبب "أسرى حماس"
أهم الأخبار

بريطانيا تهدد إسرائيل بوقف تصدير الأسلحة إليها بسبب "أسرى حماس"

ترجمة صدى نيوز - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن بريطانيا، التي تعتبر  ثاني دولة صديقة لإسرائيل في العالم بعد الولايات المتحدة، هددت تل أبيب بوقف تصدير السلاح إليها إذا لم تسمح لجمعية الصليب الأحمر بزيارة أسرى حركة (حماس) الذين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب.

وتابعت الصحيفة: "حتى أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون حذر في محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين من أنه إذا استمر الوضع الحالي على ما هو عليه، فلن يفاجأ إذا تم إعلان حظر الأسلحة على إسرائيل في أوروبا ككل".

وأضافت الصحيفة أن الطلب البريطاني جاء على خلفية تقارير تفيد بأن إسرائيل ترفض السماح للصليب الأحمر بزيارة معتقلي حركة حماس بسبب الظروف القاسية التي يحتجزون فيها.

وقالت يديعوت كما ترجمت صدى نيوز: "وزير الخارجية الإسرائيلية إسرائيل كاتس سلم رسالة شخصية إلى وزير الخارجية البريطاني كاميرون، عبر سفير إسرائيل في لندن تسيبي هوتوبلي قال فيها: "هذا هو الوقت المناسب لتعزيز دولة إسرائيل وليس إضعافها، فلا مجال لخطوات من هذا النوع (في إشارة إلى وقف السلاح). إننا في مرحلة حرجة من المفاوضات مع حماس". 

وتزعم إسرائيل أنها تعتقل عشرات من عناصر وحدة النخبة في كتائب القسام شاركوا بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولم توضح إسرائيل عدد هؤلاء الأسرى أو مكان احتجازهم.

وتقول يديعوت في تقريرها: "في الواقع، هناك شعور في الأيام الأخيرة بأن إسرائيل تفقد صداقتها. فاجأت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا مالوني الكثيرين عندما قالت هذا الأسبوع إن إيطاليا تعارض العمل الإسرائيلي في رفح. كما سحبت المجر وجمهورية التشيك، صديقتا إسرائيل في الاتحاد الأوروبي اللتان استخدمتا حق النقض ضد أي مبادرة مناهضة لإسرائيل في الاتحاد، معارضتهما لفرض عقوبات على المستوطنين الذين يمارسون العنف. وعندما تحدث المسؤولون الإسرائيليون مع نظرائهم في جمهورية التشيك والمجر، أجابوا: "ماذا يمكننا أن نفعل؟ إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات، فلا يمكننا أن نقول لا".

وأوضح مسؤول سياسي إسرائيلي كبير عندما سُئل عن سبب تغيير الصداقة الإسرائيلية لنهجها الآن: "قد نخسرهم لأننا لا نتشاور معهم فيما يتعلق بالخطوات على الأرض وفيما يتعلق باليوم التالي. إنهم يخشون أن يستخدم نتنياهو القوة". "الوضع الراهن للبقاء في السلطة ويحاولون الضغط علينا. كما أنهم يخافون من الرأي العام لديهم، وهو مؤيد للغاية للفلسطينيين، لأنه الجانب الضعيف والمستضعف، ولديهم اعتبارات انتخابية داخلية".

وصرح وزير الخارجية الإيطالي مؤخراً أن بلاده توقفت عن بيع الأسلحة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لأن القانون يلزمها بالتوقف عن بيع الأسلحة إلى مناطق النزاع. أوقفت محكمة في هولندا نقل قطع الغيار لطائرات إف-35 ، لكن الحكومة الهولندية أعلنت أنها تعمل على إلغاء القرار.