الرئيس عباس يكلف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة
أهم الأخبار

الرئيس عباس يكلف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة

صدى نيوز - كلف الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، الدكتور محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وسيتولى مصطفى تشكيل الحكومة التاسعة عشر في تاريخ السلطة الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء الحالي محمد اشتية أعلن منذ أسابيع قليلة تقديم استقالة حكومته ووضعها تحت تصرف الرئيس محمود عباس.

وربطت بعض المصادر هذه التطورات بأنها تأتي في إطار ترتيبات عربية ودولية من أجل تشكيل حكومة فلسطينية  قادرة على قيادة الفلسطينيين بالضفة وغزة، وفي إطار محادثات مع حماس تجري برعاية قطرية لتشكيل حكومة تكنوقراط.

وتضمن التكليف، مهام منوط تحقيقها من الحكومة الـ19 (التكنوقراط ) طبقا لمرسوم الرئيس عباس، وتتمثل في قيادة وتعظيم وتنسيق جهود الاغاثة في قطاع غزة، ووضع خطط لتوحيد مؤسسات الدولة، ومواصلة عملية الاصلاح في جميع المجالات المؤسساتية والامنية والاقتصادية والادارة المالية، وتقديم كل الدعم للمنظومة القضائية وتمكينها.

كما نص التكليف على النهوض بعملية بناء مؤسسات الدولة، والنهوض بالاقتصاد الوطني والاستثمار، وتعزيز اواصر العلاقات الاقتصادية والتعاون السياسي مع الدول العربية الشقيقة والصديقة، وتعزيز صمود المواطنين، و العمل على تعزيز ثقافة الشراكة والحوار بين مكونات المجتمع.

ونص التكليف، على ضمان حرية عمل وسائل الاعلام والوصول الى مصادر المعلومة ووسائل التواصل الاجتماعي وفق القانون، واتخاذ الاجراءات للتحضر للانتخابات التشريعية والرئاسية في المحافظات الشمالية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة في اقرب وقت ممكن.