محكمة إيطالية ترفض طلبًا إسرائيليًا بتسليم فلسطيني من طولكرم
أهم الأخبار

محكمة إيطالية ترفض طلبًا إسرائيليًا بتسليم فلسطيني من طولكرم

ترجمة صدى نيوز - رفضت  محكمة الاستئناف في لاكويلا كبرى مدن منطقة أبروتسو الإيطالية، طلبًا إسرائيليًا بتسليم فلسطيني متهم إلى جانب اثنين آخرين بالتخطيط لسلسلة هجمات في بلد أجنبي.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن إسرائيل طلبت تسليمها عنان يعيش وهو فلسطيني الأصل من طولكرم، بحجة أنه ينتمي لكتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لحركة "فتح".

وقصت المحكمة الإيطالية، بأنه إذا تم تسليم يعيش إلى إسرائيل، فإنه قد يتعرض "لمعاملة قاسية وغير إنسانية وانتهاك لحقوق الإنسان". 

واستشهدت المحكمة الإيطالية بتقارير لمنظمات حقوقية إنسانية تحظى باحترام على الساحة الدولية بما فيها منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، حول ظروف الاحتجاز القاسية التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بما في ذلك الاكتظاظ والعنف الجسدي وسوء النظافة والإهمال والتي رأت المحكمة أنها تدهورت أكثر خلال الحرب على غزة.

كما رفضت المحكمة في حكمها الطلب، لأنه لا ينبغي قبول طلب التسليم لأن الإجراءات المتخذة ضد المعتقلين الثلاثة لنفس الوقائع التي على أساسها تطلب إسرائيل تسليمه.

وصرح محاميه، فلافيو روسي ألبرتيني، أن يعيش معتقل منذ 29 كانون الثاني/يناير بعد أن قدمت إسرائيل طلبا بتسلمه.

وأوضح ألبرتيني، أن "إسرائيل طلبت تسلمه بسبب مشاركته المفترضة في مجموعة عملت في مخيم طولكرم للاجئين" في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أنه قدم طلب استئناف لمحكمة الاستئناف في لاكويلا "لعدم توفر الشروط التي تسمح بتسليمه إلى إسرائيل".

وأوضح بيان الشرطة الإيطالية، أن الفلسطينيين الثلاثة هم حسب المحققين الإيطاليين، جزء من "هيكل عسكري عملياتي يسمى ’مجموعة الرد السريع - كتيبة طولكرم’".