واشنطن تزود إسرائيل بأكثر من 100 صفقة أسلحة منذ 7 أكتوبر
أهم الأخبار

واشنطن تزود إسرائيل بأكثر من 100 صفقة أسلحة منذ 7 أكتوبر

صدى نيوز - صادقت الولايات المتحدة الأمريكية ونفذت أكثر من 100 صفقة لتزويد إسرائيل بالأسلحة والذخائر منذ 7 أكتوبر، حسبما أوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن مسؤولين أمريكيين خلال إحاطة سرية أجروها مؤخرا لأعضاء الكونجرس.

ويعد هذا الكم من صفقات الأسلحة والذخائر الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل، أحدث إشارة إلى مشاركة واشنطن الواسعة في الحرب. ولم يتم الإعلان عن سوى صفقتين فقط حتى الآن تضمنتا ذخيرة للدبابات تبلغ قيمتها 106 ملايين دولار، ومكونات قذائف عيار 115 ملم بقيمة 147,5 مليون دولار. وقد تعرضت هاتان الصفقتان لانتقادات علنية، حيث تمت الموافقة عليهما باستخدام صلاحيات الطوارئ للرئيس من أجل تجاوز الكونجرس.

أما بقية الصفقات التي كشفت الصحيفة عنها، فلم تتجاوز حد القيمة المالية التي تتطلب الإبلاغ عنه. ومع ذلك، فإن جميع الصفقات تشكل في مجملها نقلاً واسع النطاق للأسلحة إلى إسرائيل.

ويأتي هذا في وقت يشكو فيه المسؤولون الأميركيون من أن إسرائيل لم تستجب لدعواتهم للحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين، والسماح بدخول مساعدات إنسانية إضافية إلى غزة، وتجنب الخطاب الداعي إلى تهجير الفلسطينيين من القطاع.

من ناحيتها، رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، التعليق على التقرير. بالإضافة إلى ذلك، تهربت من السؤال عن سبب عدم دعوة الرئيس بايدن إلى وقف دائم لإطلاق النار.