بن غفير يهاجم رئيس الشاباك: "لماذا إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين تحديدا في رمضان؟"
أهم الأخبار

بن غفير يهاجم رئيس الشاباك: "لماذا إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين تحديدا في رمضان؟"

ترجمة صدى نيوز: خلال جلسة مجلس الوزراء يوم امس، أعرب وزير الأمن القومي المتطرف ووزير المواصلات بحكومة الاحتلال عن معارضتهما لإطلاق سراح المعتقلين الأربعين من سجن عوفر - وواجهوا رئيس الشاباك رونان بار، الذي أجاب: "هؤلاء معتقلون إداريون انتهت فترة اعتقالهم، ولم نطلق سراحهم".  وفي وقت لاحق، هاجمت ريجيف أيضًا غالانت بعد خطابه حول قانون التجنيد: "لماذا نعطي حق النقض لغانتس؟". وكرر وزير المالية المتطرف سموتريش مطلبه "بالسيطرة المدنية" على إسرائيل في قطاع غزة وفقا لما نقلت القناة 13 العبرية.

خلال جلسة مجلس الوزراء الاحتلال التي عقدت أمس (الخميس)، نشأ جدل ساخن بين وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزيرة المواصلات ميري ريغيف ورئيس جهاز الشاباك رونان، بشأن إطلاق سراح المعتقلين الإداريين من سجن عوفر حسبما ترجمت صدى نيوز. وخلال المناقشة تساءلت ريغيف: "لقد رأيت إعلانًا الآن عن إطلاق سراح 40 "إرهابيًا" من سجن عوفر وهم يتجولون في المنطقة، ماذا يجب أن يكون ذلك؟".

وردا على كلام بن غفير، أوضح رئيس الشاباك بار: "هؤلاء معتقلون إداريون وقد انتهت فترة اعتقالهم.  لم نطلق سراحهم. نحن فقط لم نقم بتمديده." عند هذه النقطة، تدخل بن غفير وقال: "لقد رأيت أيضًا هذا المنشور، ومن الغريب بعض الشيء بالنسبة لي أنه تم إصداره عشية شهر رمضان". ثم سأل: "أنت تعلم أن هناك هجمات "إرهابية" خلال العيد، فلماذا إطلاق سراحهم الآن؟

وردا على ذلك، كرر رئيس الشاباك الشرح مرة أخرى وقال: "هناك نقص في المساحة لدى الشاباك. لا أستطيع إحضار جميع السجناء إلى الشاباك، يجب أن أطلق سراحهم". وأضاف: "إذا كان ذلك بسبب ضيق المساحة، أطلقوا سراح السجناء الإداريين اليهود".

وفي وقت لاحق من النقاش، نشأ صراع آخر، حول خطاب وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، ومطالبته بإقرار قانون التجنيد بموافقة الوزير بيني غانتس. في البداية تساءلت ريغيف: "أين وزير الجيش؟ لماذا لا يأتي في الوقت المحدد؟"، وردا على ذلك أجاب بعض الحاضرين بسخرية أن "جالانت يعمل على تفكيك الحكومة" وفقا لترجمت صدى نيوز. بعد ذلك، عندما وصل غالانت، هاجمت ريغيف خطابه بخصوص تجنيد الحريديم: "لماذا كانت هناك حاجة لهذا الخطاب الآن؟ لماذا نعطي حق النقض لغانتس؟".

وزير جيش الاحتلال رد على وزير المواصلات: نحن في حدث لم يتكرر منذ 75 عاما ونحن في واقع عسكري لم يكن هنا منذ 75 عاما ولم أعطي فيتو لأحد - اقرأوا كلامي مباشرة وليس تفسيرات. أنا أدعو إلى الوحدة، أريد مواصلة الحرب والفوز - وليس الانتخابات. دعوت أصدقائي وجميع أعضاء التحالف إلى العمل معًا والتوصل إلى اتفاقات حتى نتمكن من الحفاظ على الوحدة ومنح الجيش الإسرائيلي الدعم الذي يحتاجه لمواصلة القتال والدفاع". وفي وقت لاحق، أحضر غالانت نسخة مطبوعة من الخطاب إلى الحاضرين.

وبعد كلام جالانت، رد وزير المالية المتطرف سموتريش: "هذا هو الوقت المناسب للتعامل مع الوحدة - ليس من الصواب الحديث عن مثل هذه الأمور في هذه المرحلة".  بالإضافة إلى ذلك، خلال النقاش، تحدث المتطرف سموتريتش لمدة ساعة تقريبا، بحسب عدة مصادر حاضرة في الغرفة وفقا لترجمت صدى نيوز، وأكد مرارا وتكرارا أن إسرائيل يجب أن "تحكم مدنيا" في غزة في اليوم التالي للحرب.