مشروع قانون إسرائيلي يتجاوز سموتريتش لتأهيل غلاف غزة: مليون شيكل لكل مستوطن!
أهم الأخبار

مشروع قانون إسرائيلي يتجاوز سموتريتش لتأهيل غلاف غزة: مليون شيكل لكل مستوطن!

ترجمة صدى نيوز- طرح  رئيس اللجنة المالية الإسرائيلية موشيه جافني على طاولة الكنيست مشروع قانون موسع لإعادة إعمار مستوطنات غلاف غزة، وقع عليه 55 عضو كنيست، في تعاون نادر بين أعضاء الكنيست في الإئتلاف والمعارضة، فيما لم يوقع على الاقتراح أي عضو كنيست من الصهيونية الدينية، حزب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بسبب معارضة الوزير لطرحه بشكله الحالي.

وكما أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: فإن هذا قانون ضخم يوفر آليات إعادة التأهيل والتعويض لمستوطني غلاف غزة الذين تم إجلاؤهم والمستوطنين الجدد الذين سينتقلون إليه"

وتنص مسودة القانون المكونة من 14 صفحة على "إحياء الطرق والبنية التحتية، وآلية لمساعدة القطاع الزراعي في المنطقة، فضلا عن الضرائب العقارية والمزايا الضريبية والسياحة، وسط توقعات أن يواجه صعوبات بسبب ارتفاع تكاليفه. 

ومن المتوقع أن تعارض وزارة المالية الإسرائيلية هذا القانون، حيث تسعى إلى السيطرة على الحدث والسيطرة على الميزانيات، وفق الصحيفة العبرية.

ويحدد مشروع القانون بأن أي مستوطنة تقع على مسافة تصل إلى 7 كيلومترات من السياج الفاصل المحيط بقطاع غزة، ستتلقى المساعدات بطريقة يتم تعديلها وفقًا لمستوى القرب من السياج.

وينص مقترح القانون على عدة جوانب منها إنشاء موقع سياحي، لإحياء ذكرى (قتلى هجوم 7 أكتوبر)، وسيتم توفير الميزانية المخصصة لذلك.

وعن دفع تكاليف للمستوطنين العائدين إلى غلاف غزة، تقول يديعوت: "كل مستوطنة تم تعريفها على أنها (مخصصة لإعادة التأهيل)، يحق لكل مقيم عائد إليها الحصول على منحة قدرها مليون شيكل، وفي المستوطنات التي تبعد حتى 4 كيلومترات عن السياج الحدودي، ستكون المنحة للمقيم العائد 600,000 شيكل (ما لم تكن، مستوطنة محددة كمستوطنة مخصصة لإعادة التأهيل)، وفي المستوطنات التي تقع بين 4 و 7 كيلومترات، ستكون المنحة 400,000 شيكل".

وتتابع الصحيفة كما ترجمت صدى نيوز: "الساكن الجديد - والذي بحسب الاقتراح هو كل من ينتقل إلى مستوطنات غلاف غزة خلال عام من صدور القانون - سيحصل أيضًا، وفقًا للاقتراح، على منحة مالية، ولكن أصغر، ففي المستوطنة المخصصة لإعادة التأهيل، سيحصل المقيم الجديد على منحة قدرها 500 ألف شيكل، وفي مستوطنة حتى 4 كيلومترات 300 ألف شيكل، وفي مستوطنة تبعد 4-7 كيلومترات 200 ألف شيكل".

كما يتحدث مقترح القانون عن إنشاء مستوطنة جديدة تسمى "أوفير" في المجلس الإقليمي سدوت نقب، على اسم رئيس المجلس الإقليمي شعار هنيغف، أوفير ليبشتاين، الذي قُتل في عام 2016. مغ تفصيل الميزانيات والآلية التي ستمكن من إقامة المستوطنة.