الاتحاد الاوروبي يدعم ميزانية السلطة الفلسطينية  بأكثر من 118 مليون يورو
تقارير مميزة

الاتحاد الاوروبي يدعم ميزانية السلطة الفلسطينية بأكثر من 118 مليون يورو

ترجمة صدى نيوز - اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة حزمة مساعدات بقيمة 118.4 مليون يورو لدعم السلطة الفلسطينية كجزء من المخصص السنوي لفلسطين في عام 2023.

واضافة المفوضية الاوروبية ان هذه المساعدات المالية الجديدة ستساهم في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، والعلاوات الاجتماعية للعائلات الفقيرة من خلال برنامج التحويلات النقدية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية والتحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية ودعم القدرات الإدارية والفنية لمؤسسات السلطة الفلسطينية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين وفقا لترجمت صدى نيوز، إن "الوضع في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، مقلق للغاية". لقد ضاعفنا بالفعل مساعداتنا الإنسانية لغزة بمقدار أربعة أضعاف. وبعد مراجعة متأنية لأموالنا، فإننا نعلن أيضًا عن المساعدة التي تشتد الحاجة إليها للسلطة الفلسطينية. ويظل الاتحاد الأوروبي أكبر مانح دولي للمساعدات للفلسطينيين، ونحن نفكر بالفعل في حزمة متوسطة الأجل أوسع للعام المقبل للمساهمة في الاستقرار الاقتصادي والسياسي في غزة والضفة الغربية، بمجرد أن تسمح الظروف بذلك على الأرض. كجزء من الجهود الدولية الأوسع لإعادة حل الدولتين”.

يعد الاتحاد الأوروبي أكبر مقدم للمساعدات الخارجية للفلسطينيين والتي تبلغ ما يقرب من 1.2 مليار يورو للفترة 2021-2024 بموجب الاستراتيجية الأوروبية المشتركة، والتي تم اعتماد 809.4 مليون يورو منها بالفعل.

وقد تم الآن اعتماد الحزمة المالية، التي ستدعم السلطة الفلسطينية لتغطية المدفوعات في عام 2024، بعد مراجعة المساعدة المالية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لفلسطين والتي تم الإعلان عنها بعد الأحداث المأساوية التي وقعت في 7 أكتوبر 2023.

وستكمل هذه الحزمة قصيرة المدى حزمة متوسطة المدى متوقعة في العام المقبل بهدف المساهمة في إرساء الأساس للاستقرار الاقتصادي والسياسي في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية والمنطقة (ج)، على أساس حل الدولتين. وستشمل هذه الحزمة الأكثر أهمية ما تبقى من الأموال المتوقعة في البداية بقيمة 61 مليون يورو للمشاريع في عام 2023 والتي سيتم تقديمها في العام المقبل بمجرد أن تسمح الظروف على أرض الواقع.

وتهدف هذه المساهمة التي يقدمها الاتحاد الاوروبي وفقا لما جاء في بيانهم الذي ترجمته صدى نيوز في إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية وخاضعة للمساءلة وقابلة للحياة اقتصاديا فضلا عن تحقيق الحقوق الاجتماعية. تتوقع آلية بيغاس بالفعل وجود نظام قوي للرقابة على جميع المستفيدين استنادا إلى عمليات التحقق المسبقة واللاحقة للمستفيدين. وسيأخذ البرنامج الجديد في الاعتبار استنتاجات المراجعة.