اشتية يكشف سبب عدم تمكن المالكي من الإجابة على أسئلة الصحافيين في أميركا
تقارير مميزة

اشتية يكشف سبب عدم تمكن المالكي من الإجابة على أسئلة الصحافيين في أميركا

صدى نيوز: قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية إسرائيل تريد للانقسام أن يستمر وأن تظل الجغرافيا الفلسطينية ممزقة، وأن تقتل إمكانية قيام دولة فلسطينية، لم نغادر غزة، السلطة تقدم كامل الخدمات للمواطنين في قطاع غزة، وندفع رواتب لـ81 ألف متقاعد وموظف.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية، تابعتها صدى نيوز: اليوم هناك 3 وزراء فلسطينيين داخل قطاع غزة، وهم وزير الريادة، ووزير الثقافة، ووزير الأشغال العامة، ويقدموا كل ما يستطيعوا.

وتابع: بعض الناس يعتقد أن الحكومة هي حكومة رام الله، بل هي حكومة فيها 5 وزراء من غزة، ووزيرة الصحة لم يسمح لها بالدخول إلى قطاع غزة.

وأضاف اشتية: في ظل الحرب ماذا يستطيع وزير أن يقوم به، غير زيارة الجرحى والقضايا الاجتماعية، ونحن لم ولن تخلى عن غزة، ونحن نقدم 1.7 مليار دولار من الموازنة الفلسطينية سنوياً لقطاع غزة، وإسرائيل أرادت أن تعاقبنا فاقتطعت المبالغ التي نخصصها لغزة.

نحن مسؤولون تجاه عوائل الشهداء والأسرى، وإسرائيل تقتطع كامل الأموال التي نخصصها للأسرى، حوالي مليار دولار اقتطعت خلال 4 سنوات من قبل إسرائيل.

وقال اشتية: كانت هناك وساطة من النرويج وبعض الدولي لتحويل أموال المقاصة لطرف ثالث والتي بدورها تحول لقطاع غزة، وهو ما رفضناه، ورفضنا استلام المقاصة المجتزأة.

وأوضح أن القمة العربية اتخذت قراراً بتفعيل شبكة الأمان العربية، وعلينا أن نبقي السلطة عنواناً وطنياً قائماً وأن ندعم صمود الشعب الفلسطيني.

وكشف اشتية عن سبب عدم تمكن وزير الخارجية رياض المالكي من الإجابة على أسئلة الصحافيين في الولايات المتحدة.

وقال: رفع علينا قضايا في الولايات المتحدة، وربحنا جميع القضايا التي اتهمتنا بتمويل الإرهاب، عندما ربحناها الكونغرس سن قانون للتحايل على قرار المحكمة، وينص على تفعيل قرار المحكمة الأميركية التي تقضي على السلطة بدفع 650 مليون دولار لمن قتلوا من اليهود حملة الجنسية الأميركية في إسرائيل، إذا قام مسؤول فلسطيني بالحديث خارج مهمة الفيزا الممنوحة له في زيارته للولايات المتحدة، (الفيزا التي منحت لوزير الخارجية هي للقاء بلينكن وليس للحديث مع الصحافة)، وكذلك إذا قام سفير فلسطين في الأمم المتحدة بالحديث عن فلسطين خارج أسوار الأمم المتحدة، وإذا قام أي مسؤول فلسطيني بإجراء محاضرات في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف: بناء عليه لو أجاب المالكي في المؤتمر الصحفي، لتم تفعيل قرار المحكمة الأميركية، وكنا نريد أن نوصل صوتنا للولايات المتحدة بأنفسنا.