إسرائيل تدرس آلية تسمح بتحويل الأموال للسلطة الفلسطينية بما فيها أموال غزة
تقارير مميزة

إسرائيل تدرس آلية تسمح بتحويل الأموال للسلطة الفلسطينية بما فيها أموال غزة

ترجمة صدى نيوز - قامت المؤسسة الامنية الاسرائيلية، خلال الأيام القليلة الماضية، بوضع آلية تسمح بتحويل الأموال إلى السلطة الفسطينية بما يشمل اموال قطاع غزة، بشرط موافقة المستوى السياسي. وفي حالة الموافقة، فهذا يعني أن إسرائيل ستسمح بتحويل الأموال إلى غزة أثناء الحرب.

قبل نحو أسبوعين وافقت إسرائيل على تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، باستثناء الأموال التي تذهب لغزة، لكن السلطة الفلسطينية في رام الله لم توافق على أخذ الأموال بحجة أن السلطة الفلسطينية "غير جاهزة" للتخلي عن أهلها في غزة" حسبما ترجمت صدى نيوز. وكشفت مساء اليوم (السبت) القناة 13 العبرية أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية صياغة آلية في المؤسسة الامنية الاسرائيلية ​​تسمح بتحويل الأموال إلى غزة أيضاً، بشرط موافقة المستوى السياسي.

ووجه جهاز الشاباك والجيش الإسرائيلي رسالة إلى المستوى السياسي مفادها: "نحن نعرف كيف نوقع على أن هذه الأموال والتي لا تصل إلى أيدي أعضاء حماس. هذه مبالغ كبيرة جدًا". وكما ذكرنا فإن هذه الآلية يجب أن تحظى بموافقة المستوى السياسي، وإذا حدث ذلك فهذا يعني أن إسرائيل ستسمح بتحويل الأموال إلى غزة خلال الحرب. وقال مسؤول أمني على دراية جيدة بالحوار مع السلطة الفلسطينية، التي تدعم هذه الخطوة، للقناة 13 كما ترجمت صدى نيوز: "نحن بحاجة إلى السلطة الفلسطينية كهيئة حكم قوية وفاعلة بالضفة الغربية. إذا بدأنا اللعب بالمال معها خلال فترة الحرب ستضعف وسيكون الضرر في المقام الأول على دولة إسرائيل".

ورد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: "إذا كان الإعلان عن تشكيل الجهاز الأمني ​​آلية تسمح بتحويل الأموال، مع العلم أن جزءًا منها سيذهب إلى حماس! صحيحًا، فهذا أمر خطير". حماقة تعني استمرار نفس المفهوم الذي قادنا إلى كارثة السبت الأسود، وسوف نعارض بشدة هذا الاقتراح الأحمق، وآمل أن لا يستسلم باقي الوزراء ورئيس الوزراء لهذا الاقتراح الخطير أيضا. ".