العسيلي: اقتصاد فلسطين يخسر يومياً 25 مليون دولار
تقارير مميزة

العسيلي: اقتصاد فلسطين يخسر يومياً 25 مليون دولار

خاص اقتصاد صدى- قال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد عسيلي، إن "الاحتلال الاسرائيلي يقوم بتدمير ممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني أصلاً من تشوه بنيوي بفعل السيطرة الإسرائيلية على مدخلات الاقتصاد".

وأضاف عسيلي في حديثه مع اقتصاد صدى: "الاحتلال يرتكب جرائم حرب بحق المدنيين في قطاع غزة، وعمليات تصفية للمواطنين في الضفة الغربية، وحالياً نتحدث عن انهيار القطاع الاقتصادي في قطاع غزة، والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في القطاع كارثية يصعب توصيفها".

وبيّن أن الاقتصاد يخسر يومياً 25 مليون دولار، نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 اكتوبر/تشرين الاول، وما تقوم به سلطات الاحتلال من  إغلاقات و اقتحامات للمدن في الضفة الغربية والفصل بيها، نتج عنها تعطل في دوران الحركة الاقتصادية.

وقال وزير الاقتصاد لاقتصاد صدى: " نواجه صدامات اقتصادية ومالية مركبة، بفعل سياسات وإجراءات الاحتلال، سيكون لها تداعيات على صعيد التضخم، وانخفاض الإيرادات المالية، والبطالة، والقدرة الشرائية في السوق ومن المتوقع أن يتراجع نمو الاقتصاد بنسبة 3%".

وأشار الى ديناميكية القطاع الخاص وتجربته في التعامل مع الصدمات والأزمات الاقتصادية، لافتاً إلى التنسيق المستمر لضمان توفر احتياجات المواطنين في مختلف المجالات.

وحذر رئيس البنك الدولي أجاي بانغا و مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا خلال حديثهم في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض من مخاطر  الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة ومن الممكن ان يكون لها تأثير تدميري على النشاط الاقتصادي في المنطقة بشكل عام.

وتشير تقديرات جهاز الإحصاء الفلسطيني إلى أن معدلات البطالة سترتفع من 25.5% عام 2022 لتتجاوز 28%  مع نهاية العام الجاري نتيجة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعياتها على فلسطين.