تقرير يزعم: لهذا السبب أجلت إسرائيل هجومها البري على غزة
أهم الأخبار

تقرير يزعم: لهذا السبب أجلت إسرائيل هجومها البري على غزة

صدى نيوز - زعمت تقارير صحفية أمريكية، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أجل بدء العملية البرية لاقتحام غزة بسبب سوء الأحوال الجوية، وكثافة الغيوم والسحب، التي ستحد من إمكانية تغطية القوات البرية من الجو. 

وبحسب التقرير الأمريكي الذي نقل هذه التفاصيل عن ممثلين كبار للجيش الإسرائيلي، لم تذكر أسماؤهم، "يعتقد أن الغزو كان مخططا له في الأصل في نهاية هذا الأسبوع، ويرجع التأخير إلى غطاء الغيوم والسحب، الذي سيجعل من الصعب على الطيارين الإسرائيليين ومشغلي الطائرات المسيرة تغطية القوات البرية من الجو".

ويقول التقرير: "مع ذلك، لا يزال الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول أراضي قطاع غزة في الأيام المقبلة"، بالإضافة إلى قوات المشاة، سيستخدمون الدبابات والمدفعية والطيران وخبراء المتفجرات والقوات الخاصة. الهدف هو "الاستيلاء على مدينة غزة وتدمير القيادة الحالية للقطاع"، حسب التقرير الأمريكي.

ويتابع: "في الوقت نفسه، من غير الواضح ما الذي ستفعله إسرائيل بغزة إذا تمكنت من الاستيلاء عليها. العملية نفسها، يمكن أن تغرق إسرائيل في "أشهر من المعارك الدموية"، سواء فوق الأرض أو في منطقة من الأنفاق – وهو هجوم محفوف بالمخاطر تجنبته إسرائيل منذ فترة طويلة لأنه ينطوي على قتال في قطعة ضيقة ومكتظة يسكنها أكثر من مليوني شخص".

بحسب ما صرح به ثلاثة ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، من المتوقع أن يمثل الهجوم المقبل أكبر عملية برية لإسرائيل منذ غزوها للبنان في عام 2006. ومن الجدير بالذكر أن هذا الهجوم سيمثل الأول من نوعه حيث تسعى إسرائيل للاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها لفترة قصيرة على الأقل منذ غزوها لقطاع غزة في عام 2008.