خاص| وزارة الاقتصاد: السلع في السوق تلبي احتياج المواطنين لمدة 8 شهور
تقارير مميزة

خاص| وزارة الاقتصاد: السلع في السوق تلبي احتياج المواطنين لمدة 8 شهور

خاص اقتصاد صدى - قال مدير عام الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني إبراهيم القاضي، إن السلع الأساسية في السوق تكفي احتياج المواطنين لمدة ثمانية شهور دون انقطاع من كافة أنواع السلع.

وأضاف القاضي في حديثه مع اقتصاد صدى، أن مخزون الطحين من السلع يلبي احتياج المواطنين لمدة ثلاثة شهور بشكل مستمر وبالتالي لا داعي للتهافت على شراء السلع.

وبيّن القاضي أن توريد السلع للسوق مستمر، ولكن المشكلة تكمن في حدوث إشكالية في توصيل السلع إلى بعض المناطق خاصة المحاذية للجدار والمستوطنات الإسرائيلية، والتي تشهد إغلاقات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار القاضي، الجاهزية للتعامل مع سيناريو أقدام الاحتلال على وقف او نقص توريد الكميات إلى السوق الفلسطيني، مؤكدا على أن المخزون التمويني في السوق يمكننا من تجاوز أي أزمة.

ورصد اقتصاد صدى، تهاتف المواطنين على المحلات التجارية لشراء السلع الاساسية، وخاصة بعد اضراب شامل شهدته الاراضي الفلسطينية، يوم امس 9اكتوبر/تشرين الاول، تنديدا بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وجرائمه واضراب تجاري اليوم شهدته محافظة رام الله والبيرة حداداً على ارواح الشهداء. 

ويستهلك السوق المحلي نحو 35-40 ألف طن من الدقيق شهريا، أي ما يعادل قرابة 430-400 ألف طن سنويا، وفي العام 2021 تم استيراد ما نسبته 95 % من الطحين مصدره إسرائيل وأوكرانيا وتركيا بقيمة إجمالية بلغت 69 مليون دولار.